الشريط الاخباريعربي

اليمن .. هدنة انسانية ثانية تبدأ من من منتصف ليل الجمعة

قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان الجمعة 10 تموز إن وزارة الطوارئ الروسية سترسل خلال الأيام القادمة طائرات تحمل مساعدات غذائية للمدنيين في اليمن.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية أن الجانب الروسي يعتبر أنه من الضروري أن يساهم في تخفيف الوضع الإنساني في اليمن، مشيرا إلى أنه من المقرر إرسال طائرات تابعة لوزارة الطوارئ إلى صنعاء على متنها مواد غذائية للمدنيين خلال الأيام القادمة.
ودعت الوزارة جميع الأطراف إلى العمل على توفير إيصال المساعدات الروسية دون عرقلة وتوزيعها على المتضررين من المدنيين في البلاد.
وأعلنت الخارجية الروسية عن رضاء موسكو من الأنباء عن موافقة الأطراف المحاربة في اليمن على إعلان الهدنة الإنسانية ابتداء من اليوم وحتى الجمعة القادمة.
وأشارت الوزارة إلى أن “الحديث يدور عن خطوة مهمة جدا وضرورية لتخفيف معاناة المدنيين في تلك البلاد، الأمر الذي كانت روسيا تقف إلى جانبه منذ أول يوم للنزاع”.
وأعربت الخارجية الروسية عن اعتقادها بأنه “من المهم أن يحترم كلا الطرفين نظام وقف إطلاق النار بشكل تام ودون مواربة، وأن يضمنا ثباته والمحافظة عليه، بما في ذلك خارج المهلة المعلنة”. وأضافت: “ننطلق من أن هذا الأمر يشكل ظروفا لازمة لمواصلة الجهود المبذولة تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل إقامة عملية سياسية شاملة بهدف تحقيق وقف تام لسفك الدماء والعنف والتوصل إلى تسوية سلمية تصب في مصلحة جميع اليمنيين”.
وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت على لسان متحدثها ستيفان دوجاريك بأن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد تلقى تأكيدات، عبر مبعوثه الخاص، من الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح وغيرهم من الأطراف على أن الهدنة ستحترم بشكل كامل وأن المقاتلين الخاضعين لسيطرتهم لن يرتكبوا أية انتهاكات في هذا الشأن.
ومن جهته، أكد بان كي مون أن يتطلع لالتزامات جميع أطراف الصراع في اليمن بالهدنة الإنسانية غير المشروطة والتي من المقرر أن تبدأ مساء الجمعة العاشر من تموز وحتى آخر شهر رمضان، مشددا على ضرورة وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق برا وبحرا وجوا.