الشريط الاخباريدوليسلايد

روحاني: طهران وموسكو تدعمان الحكومة الشرعية في سورية

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني ضرورة حل الأزمة في سورية سياسيا وقال أن: «إيران و روسيا تدعمان الحكومة الشرعية في سورية».

وشدد روحاني كما نقل موقع الرئاسة الإيرانية عنه بعد لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة شنغهاي للتعاون ومجموعة بريكس واتحاد أوراسيا الاقتصادي في مدينة أوفا الروسية أمس على ضرورة اتخاذ البلدين خطوات جادة فى مواجهة الإرهاب والتعاون المشترك مع الدول الأخرى في المنطقة لاجتثاث جذور هذه الظاهرة المشؤومة.

وأشار روحاني إلى التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة وخاصة في مواجهة الإرهاب والتطرف وكذلك الإرهاب في سورية والعراق معتبرا أن التعاون متعدد الاطراف ضروري لتسوية هذه المشكلة الإقليمية.

وأكد الرئيس الإيراني أن: «الأزمة اليمنية تشكل “كارثة” في المنطقة داعيا إلى التعاون الإيراني  الروسي لوقف الحرب وقتل النساء والأطفال في اليمن».

ووصف روحاني العلاقات الإيرانية الروسية بأنها استراتيجية داعيا إلى مزيد من التعاون الاقتصادي بين البلدين ولفت إلى النمو المضطرد الذي تشهده العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والعلمية والسياحية.

من جانبه أكد الرئيس الروسي ضرورة محاربة الإرهاب والتطرف والتعاون الإقليمي وخاصة بين إيران وروسيا لإحلال الاستقرار والأمن الإقليمي وخاصة في سورية.

ولفت الرئيس بوتين إلى “التقدم الملحوظ” في المفاوضات بين إيران ومجموعة دول خمسة زائد واحد حول ملف طهران النووي موضحا أن موسكو بذلت جهودا كبيرة لتسوية هذا الملف ودعم الحقوق الإيرانية في المجال النووي.

وأشار الرئيس الروسي إلى التعاون المتنامي بين البلدين والنمو المتزايد الذي تشهده العلاقات الروسية الإيرانية في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والعلمية ما يوفر أرضية جيدة لاتخاذ خطوات مناسبة في العلاقات الثنائية.

وفي تصريح له لدى عودته إلى طهران فجر اليوم أكد الرئيس الإيراني أن المفاوضات حول ملف إيران النووي تمر الآن بمراحلها “الحساسة” وسيتحقق ما هو في مصلحة الشعب الإيراني موضحا أن مباحثاته مع الرئيسين الروسي والصيني شي جين بينغ على هامش قمة المنظمات الثلاث تناولت تطورات هذه المفاوضات.

ووصف الرئيس الإيراني مشاركته في اجتماع القمة لثلاث منظمات إقليمية ودولية كبرى بأنها كانت “مهمة جدا” لافتا إلى أن أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة بريكس واتحاد أوراسيا يشكلون أكثر من 50 بالمئة من سكان العالم ولها نحو 30 بالمئة من الناتج الإجمالي العالمي.

ولفت إلى أن مباحثاته مع نظرائه الروسي والصيني والبيلاروسي والأفغاني ورئيس وزراء الهند على هامش القمة تناولت سبل تعزيز وتطوير التعاون الثنائي بين إيران وهذه الدول.