حيل لتشجيع الأطفال على تناول الطعام الصحي

 1 total views

 

 

أحياناً ما تكون وجبات طعام الطفل مصدر تعب للأمهات حيث تضطر لإلقاء محاضرات حول أهمية الأكل الصحي، وقد ينتهي الأمر بأن يأكل الطفل أو حتى المراهق القليل من الأكل الصحي ويشبع، أو يمل ويترك!

إليك بعض الحيل التي تساعدك على التعامل مع الطفل كثير الشكوى من الطعام:

التسوق: اصطحبي طفلك معك لتسوق الخضروات والفواكه والأطعمة الأخرى. زيارة السوبرماركت أو دكان البقالة يمكن أن توسع أفق الصغير بخصوص الطعام، وتحسن تقبله للأكلات خاصة عندما يقوم بتسوق الأشياء بنفسه والتقاط حبات الخضار والفاكهة، وتتبعه رحلتها حتى تُطبَخ.

التخطيط لموعد الغداء. لا ينبغي الاستسلام لسهولة الحصول على الوجبات السريعة، اجتماع الأسرة حول المائدة، وتقديم الطعام المطبوخ في البيت نوع من الالتزام الأسري على الأبوين الحفاظ عليه.

المشاركة في الطهي.: من المؤكد أن الأطفال لديهم استعداد أكثر لتناول الأطعمة التي يشاركون في إعدادها. على الأم أن تترك مجالاً للطفل ليساعدها في إعداد بعض الأطعمة، وتزيين المائدة ليشعر بالرغبة في الجلوس مع أسرته حولها ليأكل.

الأشكال: في بعض الأحيان يساعد تقديم الأطعمة على هيئة بعض الأشكال، كأن يكون الخبز على شكل نجمة، أو تقطيع الجزر والخيار بطريقة جذابة.

الجدول: يتقبل بعض الأطفال عمل جدول أسبوعي يتضمن بعض الأطعمة مثل السمك والمعكرونة والخضروات، وغير ذلك، بحيث يسجل الطفل بنفسه ما يفيد بالتزامه بالجدول، على أن يتضمن هذا الجدول أطعمة يحبها، وأخرى لا يتحمس لها كثيرا مثل السمك أو البروكلي أو السبانخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *