نوفاك يتوقع تزايد الاعتماد الأوروبي على الغاز الروسي مستقبلا

توقع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن يتزايد اعتماد الدول الأوروبية على استيراد الغاز الروسي في المستقبل مع تواصل التعافي الاقتصادي.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن نوفاك قوله في مقابلة مع صحيفة روسيسكايا غازيتا أن: «الحسابات التي يجريها الخبراء ويقيمون فيها الاستهلاك العالمي بينت أن استهلاك أوروبا للغاز سيزداد بسبب التعافي الاقتصادي و بتقديرنا فإن احتياجات أوروبا من هذه المادة ستزداد نحو100 مليار متر مكعب وسيزداد اعتمادها على استيراد الغاز بسبب تقلص مستوى الإنتاج الخاص بها وهو ما يشكل أحد الاسباب خلف الحديث عن بناء خطين ثالث ورابع من الأنابيب».

وأوضح نوفاك أن: «روسيا كانت دائما مصدرا موثوقا لموارد الطاقة بالنسبة لأوروبا وهي تعتزم توسيع التعاون في هذا المجال من خلال مد خطوط أنابيب جديدة».

وكان وزيرالطاقة الروسي أعلن في وقت سابق أن أوروبا كانت دائما تنظر إلى روسيا كشريك استراتيجي لها بما في ذلك في قطاع الطاقة.

وأشارت تقارير نشرت مؤخرا إلى أن شركة “غازبروم” قد تزيد عرض الغاز مباشرة إلى أوروبا عبر بحر البلطيق مرتين وخصوصا أن الشركة كانت قد وقعت مذكرة تفاهم مع شركة “شل” و “أو أم في” حول التعاون في إنشاء بنية تحتية لنقل الغاز مباشرة من روسيا إلى المستهلك الأوروبي.

 1 total views

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *