الشريط الاخباريدولي

إيران: عملية رفع الحظر المصرفي ستستغرق 5 شهور

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني ولي الله سيف أن عملية رفع الحظر المصرفي المفروض على إيران ستستغرق ما بين 3 إلى 5 شهور بعد دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ.

وأشار سيف بحسب ما نقلت وكالة فارس إلى أن البنك المركزي على مدى فترة الحظر تمكن من السيطرة على التقلبات وقام بتخفيض مستوى تذبذب سعر صرف العملة الصعبة بنسبة 52 بالمئة متوقعا أن يتم رفع الحظر في شهر كانون الثاني القادم كحد أقصى.

وأوضح سيف أن الإجراءات الأولية للتنسيق ورفع القيود الرامية إلى تطبيق الاتفاق في النظام المصرفي قيد الإجراء لافتا إلى تدشين لجنة في الشبكة المصرفية لمتابعة المشكلات التي تواجه المصارف الإيرانية.

وحول حجم الأرصدة الإيرانية المجمدة بين سيف أن الأرصدة المجمدة التابعة للبنك المركزي تبلغ 23 مليار دولار زائد مبلغ 6 إلى 7 مليارات دولار عوائد نفطية للحكومة الإيرانية، لافتاً إلى أن للمركزي الإيراني مبلغ 22 مليار دولار في إطار وثيقة تمويل مودعة في الصين بنظام الفائدة بجانب استثمار البنك مبلغ 25 مليار دولار في شركة نيكو الحكومية النفطية إضافة إلى إيداع 15 مليار دولار لدى البنوك الإيرانية.

ونفى محافظ البنك المركزي الإيراني صحة ما أورده الرئيس الأميركي باراك أوباما مؤخراً من تصريحات عن موجودات إيرانية مجمدة في الخارج بمبلغ 150 مليار دولار واصفا الإعلان بغير المسؤول ولإثارة الريبة.