إعلان مفاضلة منح التبادل الثقافي للدراسات العليا في الأردن

أعلنت وزارة التعليم العالي عن المفاضلة الخاصة بمنح التبادل الثقافي للعام الدراسي 2015/2016 لمرحلة الدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه”، وذلك استنادا إلى البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي الموقع مع الأردن.

واشترطت الوزارة أن يكون المتقدم من حاملي الجنسية العربية السورية وغير حاصل على الجنسية الأردنية وغير موظف أو موفد، وحاصلا على موافقة الجهة التي يعمل بها وان يكون حاصلا على إجازة جامعية بتقدير جيد ودرجة الماجستير إن وجدت بتقدير جيد على الأقل.

كذلك اشترطت الوزارة أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة الثانوية العامة بتقدير لا يقل عن 65 بالمئة وان تكون شهادة الإجازة الجامعية وشهادة الماجستير إن وجدت صادرة عن إحدى الجامعات الحكومية في الجمهورية العربية السورية، دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات، ولا تقبل شهادات التعليم المفتوح والجامعة الافتراضية وان تكون الشهادة الثانوية للطالب متوافقة مع درجة الإجازة وفق القواعد المطبقة في الجامعات الحكومية السورية.

وبينت الوزارة أن درجة الإجازة التي يحملها الطالب لا بد أن تكون من الشهادات المقبولة للقيد في الدراسات العليا ومتوافقة مع درجة الماجستير، علما انه لا يحق لمن حصل على قبول في مفاضلة التبادل الثقافي في الأعوام السابقة التقدم إليها هذا العام مع عدم قبول الطلبات الشرطية، مشيرة إلى أن القبول النهائي للطالب مرتبط بموافقة الجهة المعنية في الأردن.

وأوضحت الوزارة في إعلانها أن الطلاب المقبولين وفق اتفاقيات التبادل الثقافي لا يعتبرون موفدين وفق قانون البعثات العلمية، وبالتالي لا يتمتعون بالحقوق التي يتمتع بها الموفدون حيث تعد الدراسة وفق برامج التبادل الثقافي نفقة خاصة على حساب الطالب، ولا يترتب عليه أي التزامات لخدمة الدولة، علما أن الطلاب الخريجين يخضعون للشروط المطلوبة لتعادل الشهادات.

وبالنسبة للتقدم أشارت الوزارة إلى أنه بإمكان الطالب أو وكيله القانوني بموجب وكالة رسمية خاصة التقدم بطلب للاشتراك في المفاضلة الخاصة بمقاعد ومنح التبادل الثقافي الى مديرية العلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي اعتبارا من 4 آب الجاري ولغاية نهاية الدوام الرسمي من يوم 11 الشهر الجاري مرفق بالوثائق المطلوبة ولا تقبل أي طلبات غير مستوفية للوثائق المطلوبة كاملة.

وأوضحت الوزارة أن المتقدم للماجستير لابد أن يكون حاصلا على درجة الإجازة الجامعية بتقدير لا يقل عن جيد وأن تكون دراسته في المرحلة الجامعية بالانتظام بما لا يقل عن 75 بالمئة من ساعات الدوام المطلوبة للحصول على الدرجة المذكورة، بالإضافة الى ألا يقل معدل الطالب في الثانوية العامة عن 65 بالمئة وأن يكون حاصلا على درجة الدبلوم العالي إن وجدت بتقدير لا يقل عن جيد جدا.

أما المتقدم للدكتوراه فلا بد أن يكون حاصلا على درجة الإجازة الجامعية بتقدير لا يقل عن جيد وعلى درجة الماجستير بتقدير لا يقل عن جيد وأن تكون درجة الماجستير في موضوع يؤهله للدراسة المتخصصة في الكلية أو القسم الذي يرغب في الالتحاق به.

وبالنسبة لشروط القبول لدى الجانب الأردني للمتقدم الى الماجستير فانه على كل طالب يرغب بالالتحاق بالدراسات العليا تقديم ما يثبت نجاحه في امتحان مقدرة للغة أجنبية ويمكن للطالب التقدم للامتحان الوطني للغة الانكليزية الذي تجريه وزارة التعليم العالي الأردنية حسب الإجراءات المتبعة لديها.

أما المتقدم للدكتوراه فانه يشترط على كل طالب يرغب بالالتحاق بالدراسات العليا تقديم ما يثبت نجاحه في امتحان مقدرة للغة أجنبية مع جواز تقدمه للامتحان الوطني للغة الانكليزية الذي تجريه وزارة التعليم العالي الأردنية حسب الإجراءات المتبعة لديها، إضافة الى النجاح في امتحان اللغة العربية الذي يعده ويشرف عليه مركز اللغات في الأردن ويجوز إعفاء الطلبة الناطقين بغير العربية من هذا الامتحان.

تجري مفاضلة القبول على هذه المقاعد على أساس المعدل المئوي للإجازة الجامعية بالنسبة لمرشحي الماجستير وعلى أساس المعدل المئوي للإجازة الجامعية، تضاف له ثلاث درجات بالنسبة للحاصلين على درجة الماجستير والمرشحين للدكتوراه.

ويدون الطالب في استمارة الترشيح رغبة واحدة على أن تتضمن اسم الجامعة التي يرغب بالدراسة فيها والاختصاص المطلوب ويمكن الاستعانة بدليل الجامعات غير السورية المعتمدة لدى وزارة التعليم العالي والموجود على الموقع الالكتروني للوزارة أو يطلبه من مديرية التقويم والاعتماد في الوزارة .

وتعلن الوزارة أسماء جميع الطلاب الذين تقدموا بطلباتهم وفق تسلسل معدلاتهم لكل اختصاص على موقعها، علما أنها ستقوم باستبعاد جميع الطلبات التي لم تحقق الشروط المطلوبة كما ستعلن أسماء الطلاب الأصلاء والاحتياط الناجحين في المفاضلة على موقعها الالكتروني وتقوم بإعلام الطلاب المقبولين بعد ورود القبولات من الجانب المانح وتنشرها على موقعها الالكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *