إتباع نظام غذائي يقي من مضاعفات “القولون العصبي”

 

بينت دراسة علمية حديثة، أن عدم تناول أنواع معينة من الكربوهيدرات خلال النظام الغذائي سوف يفيد الناس الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS).

وقد وجد الباحثون، خلال الدراسة المنشورة مؤخرا عبر الموقع الطبي الأمريكي “Health day News”، أن اتباع نظام غذائي معين يسمى “FODMAP” يحسن حياة الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

وأشار الباحثون إلى أن أعراض متلازمة القولون العصبي “IBS”، تشمل آلام البطن وعدم الراحة، والانتفاخ، والتغيرات في الأمعاء، وتؤثر على ما يصل إلى 20% من الأمريكيين، والمرأة لديها فرص إصابة أعلى من الرجال.

ويستند النظام الغذائي “FODMAP”، على نظرية أن بعض الكربوهيدرات يتم امتصاصها بشكل سيئ من قبل الأمعاء الدقيقة وأن أعراض القولون العصبي تزداد سوءا عند الناس المصابين بهذا الاضطراب بعد تناول هذه الأنواع من الكربوهيدرات، التي تشمل القمح والبصل والبقوليات والحليب والعسل والتفاح، شراب الذرة عالي الفركتوز، والمحليات الاصطناعية السوربيتول والمانيتول.

وأضاف الباحثون أن الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الخضراوات والفواكه هي من أفضل الأطعمة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *