صحة

«القرحة» وأسبابها

 

 

يحذر اختصاصي الامراض الداخلية الدكتور “حكمت احمد” من تناول جرعات ضخمة من الاسبرين وشرب القهوة والمشروبات الغازية بكثرة لتجنب الاصابة بالقرحة المعدية.

وتحدث القرحة حسب الدكتور أحمد في الجزء الاعلى من المعي الدقيق المتصل بأسفل المعدة فتسمى قرحة الاثني عشرية وهي واسعة الانتشار أو قد تصيب المعدة ذاتها فتسمى بالقرحة الهضمية.

وحول أسبابها يشير الاختصاصي الى وجود استعداد طبيعي لدى البعض لافراز مقدار زائد من احماض المعدة أو بيئة داخلية تسهل نشوء القرحة الهضمية او الاثني عشرية أو وجود ميل وراثي للاصابة

بالقرحة.

ويضيف الدكتور احمد ان تناول جرعات ضخمة من الاسبرين يحفز حدوث القرحة اضافة الى شرب القهوة والشاي والكولا بكثرة لان الكافيين الموجود في هذه المشروبات يسبب زيادة الافرازات الحمضية بالمعدة فضلا عن التوتر والقلق والتشاؤم كونها تثير الخلايا التي تبطن المعدة وتحفزها لزيادة افراز الاحماض التي

تضر بغشاء البطانة الحساسة والاصابة بآفة التهابية تسمى القرحة.

ويشير الدكتور أحمد الى شيوع الخلط بين الم القرحة والحرقة فالاولى يصاحبها الم مستمر وشعور بالحرقة او شعور قابض في الصدر والمعدة وغثيان واقياء بينما تظهر أعراض الحرقة بعد تناول الطعام مباشرة وتزول بعد ساعات.

وللوقاية من القرحة يوصي الدكتور أحمد بضرورة الابتعاد عن المؤثرات المزعجة واتباع نظام غذائي خال من المواد المهيجة للمعدة ومراجعة الطبيب في كل الاحوال لمعرفة الاسباب ومعالجتها.