Uncategorized

اتفاق قريب بين أثينا ودائنيها بشأن خطة إنقاذ جديدة

استأنفت اليونان ودائنوها محادثاتهم في أثينا الأحد 9 اَب، وأشار الطرفان إلى أن صوغ شروط خطة الإنقاذ الثالثة سينتهي في وقت قريب.
وبدأ وزيرا المالية والاقتصاد اليونانيان إقليدس ستاكالوتوس وجيورجيوس ستاثاكيس اجتماعهما مع ممثلي صندوق النقد الدولي والمفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي عند الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش.
والأطراف بصدد الانتهاء من وضع مسودة خطة الإنقاذ الجديدة الحاسمة التي تصل إلى 86 مليار يورو في مقابل مزيد من الإصلاحات قبل المهلة المحددة في 20 آب التي يتوجب فيها على اليونان المثقلة بالديون سداد 3.4 مليارات يورو للبنك المركزي الأوروبي.
وقال ستاثاكيس قبيل بدء المفاوضات السبت والتي استمرت لأكثر من ست ساعات إن المحادثات أصبحت “في المرحلة النهائية”.
وذكرت صحيفة “آفي” اليونانية الأحد: “أن كل الدلائل تشير إلى اتفاق ربما يتم التوصل إليه اليوم”.
وأضافت الصحيفة أن البرلمان قد يصوت على الاتفاق هذا الأسبوع، أو قد يصادق عليه أولا وزراء مالية منطقة اليورو الجمعة، وبعد ذلك يصوت عليه البرلمان في 18 آب.
ومن جهتها، ذكرت صحيفة ” فرانكفورتر الغيميني تسايتونغ” الألمانية الأحد أنه من المرجح أن توافق الحكومة اليونانية على مسودة مشروع الإصلاحات المؤلفة من 27 صفحة نهاية الأسبوع الحالي، للسماح بإتمام خطة الإنقاذ الجديدة قبل أن تستحق مهلة السداد.
ويجب التوصل إلى اتفاق بحلول 17 آب، كي لا تضطر اليونان إلى طلب الحصول على قرض لتفادي التخلف عن سداد قروض أخرى.
وسبق لليونان أن تخلفت مرتين عن السداد لصندوق النقد الدولي في 30 حزيران و13 تموز، لكن المبلغ الأخير الذي سددته، ويبلغ نحو ملياري يورو، سمح لها لاحقا بالحصول على قرض قصير المدى من الاتحاد الأوروبي.