محليات

تعاون بين وزارة السياحة ومنظمة الحج والزيارة الإيرانية

وقعت أمس وزارة السياحة ومنظمة الحج والزيارة في إيران مذكرة تفاهم تنص على التعاون في مجال السياحة الدينية وتسهيل إجراءات تبادل الزوار بين البلدين وذلك في فندق الداما روز بدمشق، تنص على التنسيق مع الجهات المعنية لتحسين جودة الخدمات في أماكن الزيارة الدينية والمراكز الحدودية في سورية وتوفير الظروف المناسبة لاستقبال الزوار الإيرانيين وإقامتهم وتنقلاتهم وحمايتهم.

وأكد وزير السياحة المهندس بشر يازجى بأن الإرادة لدى الطرفين تعمل لبناء الأسس اللازمة لانطلاق وعودة السياحة بين البلدين، لافتا الى أن المذكرة اليوم لوضع اللبنة الأساسية لعودة الزوار الى سورية أن كان عن طريق المعابر الجوية أو البرية، مبينا أن سورية ستبقى مقصدا للزوار وان قوة الإيمان ستنتصر على الارهاب، لافتا الى انه سيتم العمل لبرنامج تنفيذ ي ستنجم عنه عودة السياحة بالتدريج.

بدوره أكد رئيس منظمة الحج والزيارة بإيران المهندس سعيد أوحدي أن حضور المنظمة والوفد الإيراني الى سورية دليل اقتراب لحظة الانتصار للشعب السوري، لافتا الى أن الانتصار الكبير الذي حققته إيران في ملفها النووي فتح لها ولأصدقائها بوابة كبيرة لإعادة تفعيل العلاقات مع الدول الأخرى.

وقال أوحدي: قبل الأزمة وصل عدد الزائرين الى المليون زائر الى سورية، واليوم نسعى من خلال المذكرة الى زيادة العدد وسنعمل على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة بنود هذه الاتفاقية لإيصالها الى مرحلة التنفيذ.

وتتضمن الاتفاقية “بحسب سانا” تحفيز المكاتب السياحية ومكاتب الزيارة المرخصة في كلا البلدين للاتصال المباشر، ووضع برامج خاصة بزيارة المواقع الدينية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للزوار ومعالجة أي عوائق وإشكالات تواجههم، وتبقى هذه المذكرة سارية المفعول لفترة خمس سنوات تتجدد تلقائيا لمدة خمس سنوات أخرى.