اعتقال أمريكي من أصل أردني بتهمة دعم ومحاولة الانضمام إلى «داعش»

اعتقلت السلطات القضائية الأمريكية مواطن أردني يحمل الجنسية الأمريكية 20 عاما ، كان قد غادر الولايات المتحدة في أيار الماضي، في محاولة للانضمام إلى داعش ، ومثل أمام القضاء بالقرب من نيويورك.
وبحسب مصادر أمريكية قضائية وجهت للسجين نادر السعدي تهمة (محاولة تقديم دعم لمنظمة إرهابية )
وقال متحدث باسم المدعي العام الإتجادي، إن الرجل مثل بعد ظهر الاثنين أمام قاض فدرالي في جلسة أولية، حيث تليت التهم الموجهة إليه.
وقال المدعي العام الاتحادي أن السعدي غادر مطار G.F. كينيدي في نيويورك، في 5 أيار الماضي متوجها إلى الأردن، بهدف الانضمام إلى داعش ، ونم اعتقاله لدى وصوله، وأودع في السجن الانفرادي لمدة 5 أيام، حسب ما قال والده.
ووجهت للسعدي تهمة “محاولة تقديم دعم لمنظمة إرهابية خارجية” و”التآمر بهدف تقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية أجنبية”. وعقوبة المدان بكل من التهمتين 20 سنة سجن.
وأودع نادر السعدي السجن دون إمكانية الإفراج عنه بكفالة.
وتقول حيثيات القضية أن شقيق نادر السعدي الأكبر واسمه علاء السعدي أعتقل أيضا في 29 حزيران بتهمة السعي للانضمام إلى عصابة داعش، لإعتناقه الفكر المتطرف منذ سنة 2013″ وقد أرخى لحيته سنة 2014 ، وصبغها باللون الأحمر، وتوقف عن التدخين وشرب الكحول،. وأدلى بتصريحات مؤيدة لعصابة داعش .
كما برر الهجوم على مجلة شارلي ايبدو الساخرة الفرنسية في باريس مطلع العام الحالي، كما برر قتل طيار أردني بحرقه حيا من قبل داعش .
وأوضحت لائحة الإتهام أن أشخاصا ومن بينهم والدته حاولوا ثنيه عن الانضمام إلى داعش.
وكان والديْ الشقيقين قد طردا من الولايات المتحدة إلى الأردن قبل سنوات بأمر قضائي، حيث يعيشان الآن ، لكن المصادر الأمريكية لم توضح ماهية الأمر القضائي الذي طرد الأبوان بموجبه.
وكان الشخصان قد اشتريا تذكرة سفر إلى الأردن بواسطة بطاقة ائتمان شقيقه الذي رافقه إلى المطار في الخامس من أيار مع شريكين آخرين. والشريكان المفترضان هما صمويل رحمان توباز (21 عاما) ومنذر عمر صالح (20 عاما) وقد اعتقلا على التوالي في 13 و17 حزيران الماضي.
البعث ميديا- عمان – محمد شريف الجيوسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *