بوتين: اتفقنا على إقامة محطة نووية بمصر

استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بموسكو اليوم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبحث معه مختلف الملفات الاقتصادية وأبرزها إنشاء منطقة تجارة حرة وبناء محطة كهرذرية في مصر.

وقال الرئيس بوتين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري في موسكو: “اتفقنا على بذل الجهود المشتركة لتخفيف تأثير العوامل الخارجية والخروج بالتبادل التجاري نحو مسار مستدام من النمو. ومن بين الخطوات الملموسة لتحفيز الاقتصاد ناقشنا إمكانية إنشاء منطقة حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي (روسيا، وكازاخستان، وبيلاروس، وأرمينيا، وقرغيزيا) واستخدام العملات الوطنية في التبادلات التجارية وتعزيز التعاون الاستثماري”.

وأعربت القاهرة مرارا عن اهتمامها بإنشاء منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوراسي، منوهة إلى أن المنطقة ستساعد في زيادة حجم التبادل التجاري، وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية.

وأشار بوتين خلال المؤتمر الصحفي إلى أن أكثر من 400 شركة برأس مال روسي تعمل في مصر حاليا وتنفذ مشاريع استثمارية كبرى، متوقعا أن يسهم صندوق الاستثمارات المشترك بين روسيا ومصر والإمارات بشكل فعال في تنفيذ هذه المشاريع.

كما تطرق بوتين إلى التعاون بين البلدين في مجال الطاقة الذي يشهد تطورا حيث تشارك شركات الطاقة الروسية مثل “لوك أويل” و”روس نفط” و”غازبروم” في عدد من المشاريع بمصر.

وفيما يتعلق ببناء محطة كهرذرية في مصر، قال الرئيس الروسي إن الخبراء يستكملون صياغة المسائل التقنية المتعلقة ببناء أول محطة كهرذرية في مصر بتكنولوجيا روسية.

ولفت الرئيس بوتين إلى أن مصر تعد أحد الأماكن المفضلة للسياح الروس، حيث بلغ عدد المواطنين الروس الذين قصدوا مصر كوجهة سياحية رقما قياسيا هو 3.5 مليون سائح في عام 2014 ، وهذا أعلى بنسبة 35% عن مؤشرات عام 2013.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي إن اجتماع اليوم سيعطي دفعة قوية لتطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين، لافتا إلى أنه تمت مناقشة عدد من قضايا التعاون المشترك وبحث سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *