بوتين والسيسي: يجب إقامة حلف واسع لمحاربة الإرهاب بمشاركة سورية

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التأكيد على موقف بلاده الداعم لسورية مشددا على أهمية بناء جبهة واسعة لمحاربة الإرهاب بمشاركة دولية وإقليمية بما فيها سورية.

وقال الرئيس بوتين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي يزور روسيا “إنه تم التشديد على الأهمية المبدئية لتشكيل جبهة واسعة لمحاربة الإرهاب بمشاركة اللاعبين الدوليين الأساسيين ودول المنطقة بما فيها سورية”.

وأوضح الرئيس بوتين أنه تناول مع نظيره المصري المسائل المتعلقة بالمنطقة “وأنهما يجمعان على أن مكافحة الإرهاب بشكل فعال من بين المسائل الملحة التي يجب التصدي لها وخاصة في ظل تزايد خطر التنظيمات المتطرفة وعلى رأسها تنظيم داعش الإرهابي” مبينا أن زيادة التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين “تتفق مع المصالح الوطنية لهما”.

ولفت بوتين إلى أن المباحثات تناولت الحديث بشكل مفصل حول التعاون التجاري والاقتصادي مبينا أن الجانبين اتفقا على إقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأورو اسيوي وبناء أول محطة كهرذرية لتوليد الطاقة في مصر اعتمادا على التقنيات الروسية وإنشاء منطقة صناعية روسية في مصر.

بدوره أوضح السيسي أنه تباحث ونظيره الروسي في مختلف الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك مشيرا إلى تشديدهما على ضرورة تحقيق حل سياسي للأزمة في سورية ومواجهة ظاهرة الإرهاب التي تهدد الجميع.

ودعا السيسي إلى ضرورة تكثيف التشاور والتعاون بين البلدين لإيجاد حلول جدية للأزمات في المنطقة بشكل يضمن وحدة أراضي دولها واستعادة أمنها واستقرارها لافتا إلى محورية القضية الفلسطينية لتحقيق الاستقرار في الشرق الاوسط وضرورة حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة.

وأشار السيسي إلى الطفرة التي شهدتها العلاقات الاستراتيجية المشتركة بين روسيا ومصر على مدار العامين الماضيين وخاصة في ظل المواقف الشجاعة التي اتخذتها روسيا بقيادة بوتين لدعم خيارات الشعب المصري في الوقت الذي كان يواجه فيه تحديات جسيمة.

وأعرب السيسي عن ارتياحه لتعزيز التعاون العسكري بين مصر وروسيا وفي مجال مكافحة الإرهاب وحرص البلدين على تحقيق الأمن في منطقة الشرق الأوسط.

وحول العلاقات الاقتصادية بين البلدين رأى السيسي أن المستقبل يحمل فرصا كبيرة واعدة فيما يتعلق بالبدء بخطوات عملية لإقامة المنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس معربا عن رغبة مصر في الاستفادة من الخبرة الروسية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وكان الرئيس بوتين بحث اليوم مع الرئيس المصري الذي تستمر زيارته الى موسكو ثلاثة ايام تطورات الاوضاع في المنطقة وسبل مكافحة الارهاب وعملية التسوية بين الفلسطينيين والاسرائيليين اضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين في الوقت الذي تواصل فيها القيادة الروسية المشاورات على المستويين العالمي والإقليمي حول مبادرة الرئيس بوتين لتشكيل تحالف واسع لمواجهة تنظيم “داعش” الإرهابي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *