الشريط الاخباريمحليات

الزراعة تعتمد ثلاثة أصناف من الذرة الصفراء والفول السوداني والعدس

اعتمدت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ثلاثة أصناف جديدة من العدس صغير البذرة والفول السوداني الزيتي عالي الغلة والذرة الصفراء ذات حبوب بيضاء اللون عالية الغلة الحبية وملائمة للزراعة التكثيفية وذلك بعد عرضها على لجنة اعتماد الأصناف بالوزارة.
وأكد وزير الزراعة المهندس أحمد القادري أهمية هذه الأصناف ذات الإنتاجية العالية التي أتت نتيجة جهود وعمل الباحثين الزراعيين في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية لافتاً إلى أن هذه الأصناف مقاومة للأمراض والآفات الزراعية لنقلها إلى حقول الفلاحين لزيادة الإنتاجية في وحدة المساحة وتأمينها في الأسواق المحلية.
وبين القادري أهمية المراكز البحثية في استنباط أصناف جديدة حيث تم منذ سنتين اعتماد أكثر من 16 صنفاً من المحاصيل والخضراوات والفواكه مثمناً عمل الباحثين الذين يعملون في ظل الظروف الصعبة والاستثنائية وإصرارهم على التقدم بالعمل البحثي بما ينعكس إيجابياً على الإنتاجية ودخل الفلاحين.
واعتبر د. حسين الزعبي مدير الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية أن أهمية هذه الأصناف تكمن في إنتاجيتها العالية وملائمتها للظروف البيئية.
وقد بينت المهندسة منى الجمعة أن سلالة الفول السوداني الزيتي ICGV92022 أدخلت عن طريق المركز الدولي إيكراسات بالهند إلى الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية عام 1998 وتعد هذه السلالة ذات محتوى زيتي مرتفع مردودها 3691كغ/هكتار ملائمة للتصنيع الغذائي ولها أهمية كبيرة كأول صنف زيتي يعتمد وملائم للزراعة في مناطق زراعة الفول السوداني في سورية.
وأوضح المهندس أحمد غنوم أن سلالة العدس ILL7685 هي الأفضل من حيث الصفات المرفولوجية والإنتاجية قياساً بالأصناف المعتمدة سابقاً حيث تأتي أهمية هذه السلالة في تأمين الغذاء من جهة وتأمين المادة العلفية من جهة أخرى.
وكشف رئيس قسم بحوث الذرة المهندس إلياس عويل أن صنف الذرة الصفراء (غوطة مجتمع-3) يتميز بتحمله للأمراض والحشرات وملائم للزراعة التكثيفية ما يساهم في توفير مادة العلف المركز لصناعة الدواجن والثروة الحيوانية في القطر.