line1الشريط الاخباريسورية

الأرصاد الجوية: انحسار العاصفة الغبارية خلال ساعات الظهيرة ومساء اليوم

أكد رئيس مركز الأرصاد الجوية رضوان الأحمد أن العاصفة الغبارية ستنحسر بشكل تدريجي خلال ساعات الظهيرة والمساء بدءا من المناطق الشمالية باتجاه الجنوبية حيث تتحول الأجواء من سديمية مغبرة إلى سديمية عادية مشيرا إلى إمكانية استمرارها إلى نهاية الأسبوع الحالي مع تحسن في الرؤية بدءا من مساء اليوم.

وفي تصريح لـ”سانا” أوضح الأحمد أن ظاهرة الغبار التي تشهدها البلاد نادرة الحدوث وسببها تشكل منخفض سطحي بأواسط العراق والأجزاء الشرقية من سورية إضافة إلى منخفض علوي أدى إلى نشاط في سرعة الرياح وبالتالي إثارتها في مناطق العراق.

ولفت إلى أن الغبار المحمول على شكل عاصفة غبارية انتقل من أجزاء سورية الشرقية باتجاه الداخل وبدا تأثيرها على المناطق الشرقية الشمالية من البلاد خلال الساعات الماضية لتتحرك لاحقا باتجاه الجنوب وتؤثر على دمشق والأجزاء الجنوبية بدءا من مساء أمس ثم تعمقت في الأجزاء الجنوبية خلال ساعات منتصف الليل.

وأشار الأحمد إلى أن البلاد ستتأثر هذا الأسبوع بمرتفع شبه مداري يؤدي إلى ارتفاع في درجات الحرارة حيث تصبح الأجواء حارة في معظم المناطق مبينا أن سبب البطء في انحسار العاصفة الغبارية هو المرتفع الجوي الذي يؤدى إلى حالات استقرار وضعف في سرعة الرياح وانعدام الفرصة لهطول الأمطار.

من جهته أكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجي جهوزية المشافي والمراكز الصحية لتقديم الخدمة الصحية اللازمة للمواطنين المرضى جراء العاصفة الغبارية التي تشهدها البلاد حاليا ولا سيما المصابين بالأمراض التنفسية الصدرية والتحسسية.

وفي تصريح لـ سانا دعا وزير الصحة المواطنين إلى اتباع التدابير الوقائية للمحافظة على الصحة خلال هذه الظروف الجوية ولا سيما تجنب البقاء لفترة طويلة في الأماكن المفتوحة وغسل الوجه واليدين بالماء بشكل متكرر وتغطية الأنف والفم بقناع واق رطب ولا سيما الذين يعانون من أمراض تنفسية أو تحسسية إضافة إلى مراجعة أقرب مشفى أو مركز صحي عند الشعور بأي عرض ضيق تنفس للحصول على العلاج اللازم.

وبين الوزير يازجي أن المصابين بأمراض مزمنة وشائعة ولا سيما الأمراض التنفسية إضافة إلى الأطفال الرضع وكبار السن هم الفئات الأكثر خطورة مشيرا إلى أن مئات المواطنين المصابين بحالات الربو والتهاب القصبات التحسسي راجعوا المشافي والمراكز الصحية وتم تقديم الخدمات العلاجية اللازمة لهم منذ بداية العاصفة الغبارية وحتى الآن.

وطلب الدكتور يازجي من مديري الصحة في المحافظات رفع حالة الجاهزية في أقسام الإسعاف والأقسام التنفسية والصدرية ضمن المشافي العامة والمراكز الصحية لتلبية الاحتياجات الصحية للمراجعين.

وبين مدير مشفى ابن النفيس الدكتور ناجي زاهر في تصريح لـ سانا أن المشفى استقبل منذ الساعة السادسة مساء أمس لغاية التاسعة صباح اليوم أكثر من 300 حالة ضيق تنفس نتيجة العاصفة الغبارية التي تجتاح البلاد لافتا إلى أنه تم تقديم الإسعافات اللازمة مثل الأوكسجين لتوسيع القصبات وترطيب الأجهزة التنفسية.

من جهته أشار مدير الهيئة العامة لمشفى دمشق الدكتور أديب محمود في تصريح مماثل إلى أن المشفى بجهوزية عالية، حيث استقبل منذ أمس وحتى العاشرة من صباح اليوم نحو 1200 حالة ضيق تنفس بينهم نحو 100 طفل وتنوعت الحالات من بسيطة يتم خلالها إجراء جلسات رذاذ وأخرى شديدة تتم معالجتها أصولا.

وبينت إدارة المرور في وزارة الداخلية في نشرتها عن حالة الطرق نتيجة العاصفة الغبارية أن جميع الطرق في محافظة حمص سالكة والرؤية متوسطة والحركة المرورية متوسطة في حين أن جميع الطرق في محافظة ومدينة حماة والمناطق والنواحي سالكة والرؤية ضعيفة بسبب كثافة الغبار.

ونصحت الإدارة السائقين باستعمال الأنوار الخاصة بالضباب وتفقد المكابح وتخفيف السرعة عند المنعطفات والمنحدرات ومفارق الطرق والقيادة بحذر تفاديا لوقوع الحوادث علما أنها خصصت الرقمين الهاتفيين /5422703/ و/5411365/ للاستعلام عن حالة الطرق.