الشريط الاخباريدولي

لاريجاني: إيران لن تتأخر عن دعم العراق

أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني وقوف إيران إلى جانب الشعب العراقي وحكومته في مواجهة الارهاب وأن طهران” لن تتأخر عن دعم العراق في احلك الظروف”.

وأوضح لاريجاني في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري الذي يزور إيران حاليا أن المباحثات بين الجانبين تناولت سبل “تعزيز ورفع مستوى العلاقات التجارية والسياسية والاقتصادية والعمل على استتباب الأمن المستدام في المنطقة ومواجهة الإرهاب” مشيرا إلى أن الجانبين بحثا أيضا آلية العمل معا “لتحقيق الوئام والوفاق بين دول المنطقة”.

وشدد لاريجاني على أن بلاده التي “وقفت طيلة السنوت الماضية وفي اصعب الظروف الى جانب العراق ستواصل دعمها للحكومة العراقية في مواجهة التنظيمات الارهابية التي اثارت الاضطرابات داخل العراق”.

من جانبه أكد الجبوري أهمية الدور الذي يمكن للعراق وإيران أن يضطلعا به في “تحقيق الأمن الإقليمي والتعاون مع الأطراف الدولية الاخرى والتصدي للتحديات الأمنية والاقتصادية التي تواجه البلدين” مبينا أن تفشي الإرهاب وانتشاره يؤكد الحاجة الماسة لتعاضد كل الدول في مواجهته.

وأوضح الجبوري أن بلاده تخوض معارك كبيرة في مواجهة تنظيم “داعش” الإرهابي ويجب مساعدتها لتعزيز هذه المواجهة مشيرا إلى أن الجانبين بحثا آلية التعاون المشترك في جميع القضايا والجهود الايرانية لمساعدة العراق على استضافة قمة البرلمانات الإسلامية والحاجة لمساندة كل الدول في إتمام نجاح هذه القمة من خلال المشاركة الفعالة بها.

وحول الاتفاق النووي الإيراني أعرب رئيس مجلس النواب العراقي عن أمله بأن يكون لهذا الاتفاق “منعكسات ونتائج إيجابية على المنطقة تضمن تحقيق الأمن والاستقرار والسلام فيها”.