الشريط الاخباريدولي

روحاني: إيران تمكنت من انهاء الحظر المفروض من القوى الكبرى

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني بان ايران تمكنت عمليا بهمم الشعب وبطولات القوات المسلحة وتوجيهات القائد من انهاء الحظر الظالم المفروض من قبل القوى العالمية الكبرى.

وفي كلمة القاها في الجمعية العامة لقادة ومسؤولي الحرس الثوري المنعقد بطهران اليوم الثلاثاء، اشار الرئيس روحاني، كما افادت وكالة “فارس” للانباء، الى ان الجمهورية الاسلامية في ايران اكملت استقلالها بمعناها الاوسع في مختلف المجالات السياسية والعلمية والاقتصادية وانه ينبغي اتخاذ خطوات اكثر لتعزيز هذا الاستقلال.

وأكد بأنه ولى تماما ذلك الزمن الذي كان يقرر فيه سفير او قوة كبرى او حاكم مستبد وعميل مصير الشعب الايراني واضاف، انه لا قوة وان كانت كبرى يمكنها ان تتخذ القرار لمسار النظام، فلا هي قادرة على ذلك ولا نحن نسمح لها.

وأوضح أن الإستقلال يعني ان نتمكن من صون مصالحنا ومصالح اصدقائنا والمسلمين وان ناخذ بالاعتبار المعنى الواسع للاستقلال واضاف، انه اذا لم نتمكن من بيع نفطنا في السوق العالمية فان ذلك يتنافى مع الاستقلال بمعناه الكامل وحرية العمل في الساحة العالمية.

واضاف، من الصحيح اننا رفضنا اجراءات الحظر الظالم المفروض من قبل القوى الكبرى واعتبرناها ظالمة وغير مشروعة، ولكن للاسف طبّق الاخرون هذه الاجراءات ولم تشتر منا اي دولة حتى الدول الصديقة برميلا واحدا من النفط اكثر من المليون برميل الذي حددوه لايران.

وتابع الرئيس الايراني، ان الحظر الظالم في مجال التبادل المصرفي ورغم انه ظالم وغير مشروع الا انه حتى الدول الجارة والصديقة لنا وحتى العراق لم تبد الاستعداد لاعتبار الحظر ظالما وان يتجاهلوه.

واضاف، انه بناء على ذلك ينبغي ان نقوم انفسنا باظهار وابراز استقلالنا في الساحة العالمية كدولة ثورية.

وقال الرئيس روحاني، ان الثورية لا تعني ان نتحدث بثورية في الكلام والبيان ولا نستطيع الدفاع جيدا عن مصالح الشعب عمليا.

واردف قائلا: علينا ان نتمكن عبر المنطق والاستقلال والقوة الدبلوماسية في الساحة العالمية وفي ظل وحدة الشعب الايراني العظيم من كسر والغاء الحظر الظالم.

واضاف، انا لا اقول انه بالامكان الغاء الحظر الظالم المفروض من قبل القوى العالمية الكبرى بين ليلة وضحاها، لكننا تمكنا من انجاز ذلك عمليا بهمم الشعب وبطولات القوات المسلحة وتوجيهات قائد الثورة الاسلامية المقدام.