تشوركين: “داعش” يسيطر على جزء من قنوات تهريب المخدرات في أفغانستان

حذر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين اليوم من توارد معلومات تفيد بسيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي على جزء من قنوات تهريب المخدرات من أفغانستان.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن تشوركين قوله خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي أمس: «لا يزال هناك ترابط بين النشاط الإجرامي للأفيون الأفغاني والإرهاب الدولي بما في ذلك تعزيز قاعدته المادية بفضل إيرادات المخدرات»، لافتا إلى: «تفاقم الوضع بهذا الشأن لأن قيادة “داعش” الإرهابي تسعى للوصول إلى مصادر تمويل جديدة».

ودعا المندوب الروسي مجلس الأمن الدولي إلى: «مواصلة مراقبة ما يجري والإسراع في اتخاذ ردود الأفعال المناسبة على تطورات وضع المخدرات في أفغانستان».

من جهته أكد المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة يوري فيدوتوف أن: «حصة أفغانستان في تجارة الأفيون العالمية في العام الماضي بلغت 85 بالمئة و77 بالمئة في تجارة الهيروين العالمية»، مشيرا إلى أن: «زراعة خشخاش الأفيون ومعالجته تعتبر من أهم الاتجاهات للنشاط الاقتصادي في أفغانستان».

ويزداد الوضع في أفغانستان تعقيدا مع ارتفاع عدد المسلحين في البلاد إلى أكثر من 60 ألفا وتزايد نفوذ تنظيم “داعش” الإرهابي فيها خلال العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *