صحة

تناول «الأسماك الدهنية» يحمي المخ من التلف

 

أفادت دراسة علمية حديثة بأن تناول الأسماك الدهنية المشوية أو المسلوقة مرة واحدة في الأسبوع، على الأقل، تحفاظ على أجزاء المخ التي تضررت بسبب الشيخوخة.

ولاحظ الباحثون أن الأشخاص فوق سن 65 عاماً الذين يتناولون السمك بانتظام، لديهم كمية تتعدى أكثر 14 في المائة من المادة الرمادية في مناطق الدماغ المرتبطة بالذاكرة، و4 في المائة أكثر في المناطق المخصصة للإدراك مقارنة بالناس الذين لا يستهلكون الأسماك بانتظام. ووجد الباحثون خلال الدراسة المنشورة مؤخراً عبر الموقع الامريكي “Fox News”، أن هناك كمية مرتفعة من أحماض أوميجا 3 الدهنية في الدم للمشاركين في الدراسة، يدل على أن تناول الأسماك يعزز أسلوب الحياة الصحي الشامل الذي يستفيد منه الدماغ.

وأوضح الدكتور جيمس بيكر، مؤلف الدراسة الرئيسي من جامعة بيتسبرج في ولاية بنسلفانيا، أن وجود الأسماك المشوية أو المسلوقة في النظام الغذائي يعكس الاختلافات في نمط الحياة العامة أكثر مما يمكن أن تمثل ببساطة عن طريق قياس مركب بيولوجي واحد، مضيفاً أن الأحماض الدهنية أوميجا 3، تكون بوفرة في أصناف الأسماك الزيتية مثل التونة والسلمون، والتي تمد القلب والدماغ بفوائد عديدة، بما في ذلك احتمال منع إنكماش خلايا المخ العادية التي تحدث مع تقدم العمر.