الشريط الاخباريدوليسلايد

بوتين: الحل الوحيد للأزمة السورية يكمن في دعم هيكليات مؤسسات الحكومة

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تأكيده أن الحل الوحيد للأزمة في سورية يكمن في دعم هيكليات مؤسسات الحكومة الشرعية وتقديم العون لها في حربها على الإرهاب.

وكان الرئيس بوتين دعا مؤخرا إلى إقامة تحالف عريض بالتعاون مع الدولة السورية يهدف إلى مكافحة الإرهاب مؤكدا أن: «روسيا مستمرة بدعم سورية عسكريا بما يتوافق مع تحقيق هذا الهدف وبما يتطابق مع العقود العسكرية الموقعة بين البلدين»، في وقت أعلن فيه المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف أن موسكو مستعدة لدراسة طلب دمشق تقديم أي مساعدة في هذا المجال.

وقال الرئيس الروسي في لقاء مع قناة “سي بي أس” الأمريكية نشرت مقتطفات منه: «أعتقد جازما أن أي إجراء مخالف لهذا تكون الغاية منه تدمير الحكومة الشرعية سيخلق وضعا مشابها للوضع الذي تشهده دول أخرى في المنطقة، ليبيا على سبيل المثال، لقد تم تفكيك كل مؤسسات الدولة وهو أمر مشابه للوضع في العراق، ليس هناك من حل للأزمة في سورية سوى دعم هيكليات مؤسسات الحكومة السورية وتقديم العون لها في مكافحة الإرهاب».

وأكد الرئيس الروسي في اللقاء الذي سيبث كاملا الأحد القادم أن: «الشعب السوري هو الجهة الوحيدة المخولة تقرير من يحكم بلده وكيف.

وكان بيسكوف قال أمس أن: «روسيا أكدت مرارا أن مصير سورية يقرره شعبها فقط ولا يمكن استبعاد رئيسها الشرعي».

وجاء تصريح بيسكوف تعقيبا على تصريحات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي قالت فيها أن “الحل السياسي للأزمة السورية يتطلب مشاركة الرئيس بشار الأسد”.

ويرى مراقبون أن الدول الغربية فهمت الرسالة الروسية جيدا وبدأت بالفعل تغيير مواقفها بالتدريج بدليل إعلان وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر عن محادثات عسكرية مع روسيا حول الوضع في سورية ومحاربة الإرهاب.