مركز معلومات «روسي سوري عراقي إيراني» لمكافحة “داعش” الإرهابي

ذكرت قناة روسيا اليوم نقلا عن مصدر عسكري دبلوماسي في موسكو اليوم أن “روسيا وسورية والعراق وإيران قررت إنشاء مركز معلوماتي في العاصمة العراقية بغداد يضم ممثلي هيئات أركان جيوش الدول الأربع” لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي.

وقال المصدر إن “الوظائف الأساسية للمركز المذكور ستتلخص في جمع ومعالجة وتحليل معلومات عن الوضع في منطقة الشرق الأوسط في سياق محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية” مع توزيع هذه المعلومات إلى الجهات ذات الشأن وتسليمها إلى هيئات أركان القوات المسلحة للدول المشاركة في المركز”.

وتابع المصدر إن ” إدارة المركز ستكون بالتناوب بين ضباط من روسيا وسورية والعراق وإيران على ألا تتجاوز فترة إدارة كل طرف ثلاثة أشهر” مضيفا إن “الجانب العراقي سيقوم بهذه المهمة خلال الأشهر الثلاثة الأولى وفقا لما تم الاتفاق عليه بين الدول الأربع”.

وأعرب المصدر العسكري الدبلوماسي الروسي عن اعتقاده بأن إنشاء المركز المعلوماتي “سيصبح خطوة مهمة على طريق جمع جهود دول المنطقة في مواجهة الإرهاب الدولي وتنظيم داعش في المقام الأول”.

وقال المصدر “إن نجاح عمل المركز سيخلق في الأفق القريب ظروفا مواتية لتشكيل لجنة تنسيق على أساسه لضمان التخطيط العملياتي وإدارة قوات روسية وسورية وعراقية وإيرانية في محاربتها لتنظيم داعش”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا مؤخرا إلى إقامة تحالف عريض بالتعاون مع الدولة السورية يهدف إلى مكافحة الإرهاب مؤكدا أن روسيا مستمرة بدعم سورية عسكريا بما يتوافق مع تحقيق هذا الهدف وبما يتطابق مع العقود العسكرية الموقعة بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *