صحة

الرياضة تخفف من التهاب “مفاصل الركبة”

 

أفادت دراسة علمية حديثة أن ممارسة الرياضة تقلل من التهاب وألم مفاصل الركبة لمدة ستة أشهر، للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام.

وأوضح الباحثون بقيادة الدكتور مارتن فان ديريش، أستاذ العظام والروماتيزم في أمستردام، هولندا، أنه تم نشر العديد من الدراسات، التي تؤكد فوائد التمارين الرياضية لآلام التهاب المفاصل، بسبب هشاشة العظام، وانهيار الغضروف المفصلي مع مرور الوقت الذي يسبب الألم والتورم وانخفاض الحركة، وعادة في اليدين والركبتين والوركين أو العمود الفقري.

وأشار الباحثون إلى أن الوزن الزائد تزيد من خطر هشاشة العظام الذي يصيب أكثر من 50 مليون من البالغين في الولايات المتحدة، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها “CDC”.

ولتأكيد نتائج الدراسة قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 55 دراسة بشكل عام، ووجدوا أن برامج التدريب خفضت بشكل ملحوظ من الألم وحسنت من وظيفة الركبة مباشرة بعد العلاج. ووجد الباحثون خلال الدراسة التي استمرت إلى 6 أشهر أن ممارسة الرياضة مثل المشي تخفض من آلام في الركبة، وفقاً للدراسة التي نشرت في الدورية البريطانية للطب الرياضي. وأضاف الباحثون أن فوائد الرياضة تشابه فوائد الأدوية لكن دون آثار جانبية.