روسيا تطالب بتوضيح نبأ السماح لطيارين بريطانيين باستهداف طائراتها

طلبت روسيا من وزارة الخارجية البريطانية توضيحات بشأن تقارير إعلامية تفيد بإعطاء طيارين بريطانيين مشاركين في عمليات جوية ضد تنظيم داعش الإرهابي في العراق الضوء الأخضر لاستهداف الطائرات الروسية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن السفير الروسي في لندن الكسندر ياكوفينكو قوله إن هذه التقارير أثارت قلق موسكو لأنها تستند إلى تصريحات منسوبة إلى كبار أعضاء الحكومة البريطانية، مستغرباً فرضية نشوب صدام محتمل بين الطائرات الروسية والبريطانية في أجواء العراق.

وأضاف ياكوفينكو من المعروف أن سلاح الجو الروسي لا يشارك في توجيه ضربات لمواقع تنظيم داعش في العراق كما أن الطيران البريطاني لا يشارك في عمليات التحالف الدولي في سورية بالتالي فالسؤال هو ما مغزى مثل هذه التسريبات الاستفزازية.

وأوضح ياكوفينكو أن بلاده لم تتلق بعد جوابا لطلبها الرسمي من الجانب البريطاني تقديم معلومات متوفرة لديه بشأن البنية التحتية لتنظيم داعش الإرهابي من أجل استفادة مجموعة الطائرات الروسية من هذه المعلومات.

وقد رفضت وزارة الدفاع البريطانية التعليق على ما قالته صحيفة دايلي ستار صانداي اللندنية اليوم أن طائرات تورنادو التابعة للقوات الجوية البريطانية تم تزويدها بصواريخ جو جو وتلقت أذنا لإسقاط طائرات روسية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *