الشريط الاخباريعربي

مصر.. إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك

وافقت محكمة جنايات القاهرة اليوم الاثنين ، على إخلاء كل من جمال وعلاء مبارك نجلي الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ، بعدما انقضت مدة العقوبة المحكوم عليهما بها، في القضية التي اشتهرت إعلامياً باسم ” القصور الرئاسية ” ، وقررت إخلاء سبيلهما .

وقالت مصادر قضائية إن المحكمة قبلت الاستشكال (الطعن) المقدم من جمال وعلاء على انقضاء مدة العقوبة المحكوم عليهما بها في القضية ، حيث طالب المحامي بالإفراج عن موكليه بشكلٍ فوري بعد تجاوزا مدة حبسهما احتياطيا ، بعد أن صدر بحقهما حكم الرئاسية بالسجن المشدد ثلاث سنوات في القضية ، وباحتساب المدة الفعلية لحبسهما يتضح أنهما قد تجاوزا مدة العقوبة بنحو ستة أشهر و18 يوما .

وقال إن الحكم بانقضاء الدعوى الجنائية( البراءة ) عن المتهمين في قضية محاكمة القرن والتي تتعلق بقتل المتظاهرين تتطلب الافراج الفوري عن المتهمين كأثر قانوني طبيعي ومباشر .

واتهم نجلي مبارك في قضية القصور الرئاسية بإنشاء مبان وشراء أثاث خلال الفترة من عام 2002 وحتى عام 2011 وسداد ثمنها المقدر بأكثر من 125 مليون جنيه ( نحو 16 مليون دولار أمريكي) من موازنة الدولة المخصصة للإنفاق على قصور الرئاسة ، حيث قضت محكمة مصرية بالسجن المشدد ثلاث سنوات عليهما ، بعد استئناف قدماه على الأحكام الصادرة سابقا .

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت في 29 تشرين الثاني الماضي بانقضاء الدعوى الجنائية ضد علاء وجمال في محاكمة القرن الأمر الذي يعني برائتهما.