صحة

قائمة بأهم “الفيتامينات” الضرورية للجسم بشكل يومي

 

لا بد أنك قد سمعت وقرأت مِراراً عن أهمية الفيتامينات والمعادن لصحة الجسم، والتنوع الهائل لمصادر كل واحدة منها.

وبهدف أن تصبح الفيتامينات والمعادن أمراً سهلاً يمكن لجسمك الاستفادة منها بشكل يومي، تعرف إلى مصادر الفيتامينات والمعادن بالترتيب الأبجدي، من A إلى Z، بحسب قائمة جمعها موقع “Health.com”.

وحتى تحرص على تزويد جسمك بهذه العناصر الأساسية بشكل يومي، اطلع على القائمة التالية:

فيتامين A: هذا الفيتامين ضروري لتقوية المناعة، والأجهزة التناسلية، والنظر. ويتواجد بشكل أساسي في البطاطا الحلوة.

فيتامين B26: يساعد هذا الفيتامين في عمليات الاستقلاب، وتصنيع الهيموغلوبين الأساسي لخلايا الدم الأحمر، والأجسام المضادة للأمراض. ويتواجد هذا الفيتامين بكثرة في الحمّص، والدجاج والأسماك.

فيتامين C: يساعد هذا الفيتامين في تقوية المناعة، كما أنه غني بمضادات الأكسدة لمحاربة السرطانات. ويتواجد هذا الفيتامين بكثرة في الفليفلة الحمراء الحلوة.

فيتامين D: يصنع الجسم هذا الفيتامين عند تعرض الجلد للشمس. ويُعتبر هذا الفيتامين أساسي لبناء العظام. كما أنه مهم لتقوية المناعة. ويوجد هذا الفيتامين بكثرة في الأسماك الغنية بالزيوت، مثل السلمون.

فيتامين E: يُعتبر هذا الفيتامين مضاد أساسي للأكسدة لحماية الخلايا من العناصر المؤذية، وتقوية المناعة. كما أنه يحمي الأوعية الدموية ويسرع عملية تجلط الجروح. ويتواجد بكثرة في بذور عباد الشمس.

حمض الفوليك: يحمي حمض الفوليك الأنسجة والعضلات، ويقلل لدى النساء الحوامل من إمكانية ولادة الطفل بعيوب خلقية. ويوجد بكثرة في كبد الخروف والسبانخ.

فيتامين K: يُعتبر هذا الفيتامين ضروري لتجلط الدم في الجروح وإيقاف النزيف. ويوجد بكثرة في الخضار الورقية الخضراء، مثل الكرنب، أو الملفوف.

أحماض الأوميغا 3: تساهم هذه الأحماض الدهنية في دعم النشاط الذهني، وتوجد بكثرة في التونا.

الثيامين: يساعد الثيامين بتحويل الكاربوهايدرات في الجسم إلى طاقة، ما يساعد في تقليل الوزن. ويُعتبر الثيامين أساسي لإبقاء الجهاز العصبي والدماغ بأفضل حال. وتعتبر الخميرة المجففة أكثر مصدرٍ غني بهذا العنصر.

الزينك: للزينك دور أساسي في تقوية مناعة الجسم، ويوجد بكثرة في المحار، كما أنه يوجد بكميات أقل في الدواجن واللحوم.