الشريط الاخباريدولي

مفتشون روس يراقبون سير مناورات عسكرية ضخمة للناتو في اسبانيا والبرتغال

أعلن رئيس المركز الروسي للحد من الخطر النووي سيرغي ريجكوف أن مفتشين عسكريين روسيين سينفذون طلعات جوية للإشراف على المناورات العسكرية الأضخم من نوعها منذ عام 2002 والتي ستنفذها قوات حلف شمال الأطلسي “ناتو” في إسبانيا والبرتغال.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن ريجكوف قوله اليوم: «في الفترة الممتدة ما بين اليوم والثلاثين من الشهر الجاري ستقوم مجموعة من الخبراء الروسيين بعمليات مراقبة للمناورات “تريدانت جانكشر” في المنطقة المذكورة بما يتفق ووثيقة فيينا التي وقعت عام 2011 لبناء الثقة ومراقبة التدابير الأمنية».

وأضاف ريجكوف أن: «الهدف من جهود التفتيش هذه هو تحديد حجم ونطاق النشاط العسكري للتدريبات»، لافتا إلى أن: «المنطقة التي ستخضع للمراقبة تمتد على مساحة نحو 18 ألف كيلومتر مربع».

وأشار ريجكوف إلى أن: «خط سير المفتشين الروسيين يشمل رحلات إلى ميادين الرماية والحصول على تقارير يومية عن الوضع من قادة الأفواج والوحدات المشاركة في التدريبات».

وبدأ حلف الـ”ناتو” تنفيذ هذه المناورات التي تعتبر الأضخم منذ نحو 13 عاما في 19 تشرين الأول الجاري على أن تنتهي في السادس من الشهر المقبل ويشارك فيها ما يزيد على 30 دولة بين مشاركة ومراقبة و ينخرط فيها نحو 36 ألفا من القوات البرية والبحرية والجوية بمساندة 140 طائرة مقاتلة وأكثر من 60 سفينة حربية و230 وحدة عسكرية.