صحة

«الصدفية».. أسبابها وأعراض الإصابة بها

 

 

تصيب الصدفية 3 بالمئة من سكان العالم حسب الاتحاد الدولي لجمعيات الصدفية وهو من الامراض الجلدية غير المعدية ويحدث للنساء والرجال على حد سواء ومن مختلف الاعمار.

وتظهر الصدفية حسب اختصاصي الامراض الجلدية الدكتور “غسان شعبان” على شكل بقع من الجلد الاحمر السميك والقشور الفضية وقد تكون مؤلمة ونازفة وتسبب حكة شديدة أو غير مؤلمة على الاطلاق.

ويشير الدكتور شعبان الى أن الصدفية غالبا ما تصيب منطقة المرفقين والركبتين وفروة الرأس وأسفل الظهر والوجه وباطن القدمين رغم امكانية انتشارها في مختلف مناطق الجسم.

ويذكر الاختصاصي أن الفرضية الاكثر شيوعا لهذا الداء هي النشاط الزائد لنظام المناعة الطبيعية لبشرة الانسان فيشكل رد فعل ازاء عدو خارجي متمثل في التهاب او جرح وتتسارع وتيرة تجديد خلايا البشرة بشكل غير طبيعي ما يؤدي الى تقيح الخلايا وتراكمها فتظهر الصدفية.

ويشير الدكتور شعبان الى وجود دراسات ترجح وجود استعداد وراثي يجعل افراد بعض الاسر اكثر عرضة للاصابة بالصدفية من غيرها لكن ذلك لا يعني ان اصابة فرد من العائلة سيؤدي بالضرورة الى اصابة اخرين.

ويؤكد الدكتور “شعبان” ان داء الصدفية ليس مرضا معديا لذلك لا يجب الانزعاج من الشخص المصاب او الابتعاد عنه لان ذلك يسبب له الاحراج ويصيبه بضرر معنوي ما يزيد حالته سوءا لان حالة المصاب تتفاقم مع وجود عامل نفسي مزعج او مشكلات عاطفية اومادية او الارهاق او حك المواضع المصاب.

وتربط دراسات وأبحاث طبية كما يذكر الاختصاصي بين الصدفية وداء السكري والوزن الزائد وارتفاع ضغط الدم داعيا الى ضرورة التحلي بالصبر لعلاج هذا الداء فهو مرض مزمن ولا يمكن التخلص منه نهائيا لكن فقط التخفيف من حدته وتهدئة ما ينجم عنه من الم وحكة باستخدام الادوية اللازمة.