صحة

“الهالات السوداء” تحت العين.. أسبابها وطرق علاجها

 

 

 

تؤرق الهالات السوداء تحت العينين الفتيات بشكل خاص رغم أنها تصيب الجنسين كونها تؤثر على اطلالتهن النضرة وجمالهن وتوحي بالتعب والارهاق في وقت يؤكد فيه الاطباء أن تحسين نمط الحياة اليومي والالتزام بغذاء صحي يقي أو يخفف من هذه المشكلة.

ويقول اختصاصي أمراض العيون الدكتور “سيف ديب” أن الهالات السوداء حول او تحت العين باتت أكثر انتشارا بين الشباب بسبب العديد من العادات اليومية الخاطئة كالسهر الطويل والارهاق والتعب والجلوس لساعات امام التلفاز واجهزة الكمبيوتر والموبايل.

ويحتل السواد تحت العين حسب الدكتور “ديب” مساحة صغيرة وتحديدا في الجزء السفلي من جفنها بحيث تكون هذه المنطقة اغمق من لون الوجه كاملا واحيانا تحدث فارقا واضحا.

يشير الاختصاصي الى وجود أسباب أخرى للسواد تحت العين أبرزها فقر الدم ونقص الحديد وبعض المعادن الاخرى في الجسم وقلة النوم كما يسرع التدخين وشرب الكحول ظهور الهالات السوداء من خلال تضيق الاوعية الدموية وضعف وصول الدم اليها كما ان التهاب الجيوب الانفية يؤدي الى الاحتقانات وتمدد الاوعية الدموية للعين فيظهر السواد.

ويسبب التعرض الطويل لاشعة الشمس دون وضع كريم واق الهالات السوداء أيضا فضلا عن عامل التقدم بالسن الذي يجعل الجلد تحت العين رقيقا وحساسا جدا وعامل الوراثة الذي تكون حالاته غير قابلة للعلاج.

ويبين “ديب” ان سوء التغذية يعتبر أيضا من مسببات ظهور الهالات السوداء اضافة لحالة الامساك التي تؤدي لوجود ثاني اكسيد الكربون في الدم أي سموم محتبسة وعند التخلص منها سيعود اللون طبيعيا بعد زيادة غاز الاوكسجين.

وشدد الاختصاصي على ضرورة مراجعة الطبيب اذا كانت حالة السواد واضحة بشكل كبير تحت العيون لاجراء الفحوص والتحاليل الطبية اللازمة واستخدام الدواء والمراهم الخاصة لذلك0

ولتخفيف الهالات أو الوقاية منها ينصح الدكتور “ديب” بتحسين النمط الحياتي اليومي وتناول الغذاء الصحي والغني بالفيتامينات والمعادن واخذ وقت كاف من ساعات النوم وتجنب الارهاق الجسدي والنفسي ووضع الكمادات الدافئة لانها تريح العين والمنطقة تحته.