الشريط الاخباريدولي

كافان: أسرة آل سعود تحكم بطريقة تذكر بالقرون الوسطى

انتقد وزير الخارجية التشيكي الأسبق الرئيس السابق للجمعية العامة للأمم المتحدة يان كافان انتهاكات أسرة آل سعود الفاضحة لحقوق الإنسان مؤكدا أن انتخاب نظامها لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة “مثير للسخرية”.

وقال كافان في حديث لموقع أوراق برلمانية الالكتروني التشيكي اليوم أن: «الأسرة الحاكمة في السعودية ذات الأيديولوجية الوهابية القريبة من أفكار تنظيم داعش الإرهابي تحكم بطريقة تذكر بالقرون الوسطى التي سادت في أوروبا»، مشيرا إلى أن: «النظام السعودي يستخدم جزءا من دخله من النفط لتمويل مختلف التنظيمات الإرهابية ومنذ فترة طويلة وفقا لكثير من الخبراء بالمنطقة العربية».

ولفت كافان الى تقاطع مصالح السعوديين مع عدد من دول الغرب ومن أهمهم الولايات المتحدة حيث ساهمت قوات آل سعود في عام 2011 بقمع الاحتجاجات في البحرين ضد الحكومة الأوتوقراطية أي في الدولة التي يتخذ فيها الأسطول الخامس الأمريكي مقر قيادة له يراقب من خلاله منطقة الخليج.

ورأى كافان أنه طالما بقي الأمريكيون يعتبرون أنهم بحاجة إلى ولاء السعودية وغناها النفطي وجيشها أكثر من احترام الديمقراطية وحقوق الإنسان وغيرها من القيم فلا يمكن أن يحدث أي تغيير نحو الأفضل فيها.