الشريط الاخباريدولي

اجراءات امنية مشددة للقبض على خلية إرهابية في موسكو

تتخذ شرطة مدينة موسكو إجراءات أمنية مشددة لاعتقال مشتبه بهما في الانتماء لخلية إرهابية واغتيال شرطي جنوب شرق العاصمة في وقت سابق من الشهر الجاري.

ويقول كثيرون من سكان موسكو إنهم بدؤوا يشعرون بالذعر بعد نشر صور تقريبية للمشتبه بهما في مقتل الشرطي في جميع الأماكن العامة داخل العاصمة تقريبا.

وتدعو وزارة الداخلية المواطنين إلى التعاون من أجل القبض على المجرمين اللذين قد يمثلان خطرا كبيرا على السكان.

وأعلنت لجنة التحقيق الروسية الجمعة 13 نوفمبر/تشرين الثاني أن المشتبه بهما وهما زاور خاموتايف (من مواليد عام 1984) وعظمة شيخافوف (من مواليد عام 1990)، ينتميان إلى العصابة الإرهابية التي تنشط في منطقة بابايورت في داغستان، وكانا يقيمان في موسكو بشكل غير شرعي منذ الشهر الماضي، في شقة يستأجرها صديق لهما وقد اعتقل ويواجه تهمة المساعدة في مقتل شرطي مساء الـ6 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وحسب المعلومات المتوفرة، حاولت دورية شرطة في منطقة ماريينو جنوب شرق العاصمة، توقيف مجموعة من 3 شبان داغستانيين، وفي الوقت الذي قدم فيه أحد الشبان وثائقه الشخصية، لاذ الآخران بالفرار، ولاحقهما أحد رجال الأمنن لكن أحد المشتبه بهما أخرج مسدسا فجأة وأطلق الرصاص على الشرطي وأرداه قتيلا.

وبعد الكشف عن شخصية المشتبه بهما، اتضح أنهما تورطا في عدد من الجرائم الإرهابية، إذ كان زاور خاموتايف من أعضاء تنظيم “إمارة القوقاز” الإرهابي، لكن علاقاته بالتنظيم تدهورت بعد فترة، وبدأ يزور موسكو من وقت لآخر

أما شيخافوف، فينتمي لـ “جماعة بابايورت” والتي بايعت مؤخرا تنظيم “داعش” الإرهابي.

وكانت وزارة الداخلية قد تعهدت بمكافأة مالية قدرها 3 مليارات روبل لمن يدلي بمعلومات تساعد في إلقاء القبض على المشتبه بهما.