الشريط الاخباريدولي

بدء أعمال اجتماع فيينا الثاني حول سورية

 

بدأت في العاصمة النمساوية فيينا اليوم أعمال الاجتماع الدولي الثاني بهدف بحث سبل دفع عملية التسوية السياسية للازمة في سورية بمشاركة نحو 19 دولة ومنظمة دولية.

 

ويشارك في الاجتماع وزراء الخارجية الروسي سيرغى لافروف والايراني محمد جواد ظريف والأمريكي جون كيري، إضافة إلى وزراء ونواب وزراء خارجية دول أخرى في المنطقة والعالم وممثلين عن الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي.

 

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني، ان اجتماع فيينا يأخذ معنى اخر بعد اعتداءات باريس فالدول المجتمعة حول الطاولة عانت جميعها من الألم والرعب والصدمة نفسها خلال الأسابيع الاخيرة”.

 

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس لدى وصوله إلى فيينا، ان “أحد أهداف اجتماع فيينا هو أن نرى بشكل ملموس كيف يمكننا تعزيز التنسيق الدولي فىي مجال مكافحة تنظيم داعش”.

 

وكانت فيينا شهدت اجتماعاً دولياً مماثلا قبل أسبوعين انتهى بإصدار بيان من 9 نقاط أكد على وحدة سورية واستقلالها وهويتها العلمانية والحفاظ على مؤسسات الدولة وحماية حقوق كل السوريين وشدد على ضرورة هزيمة تنظيم “داعش” ودعا الأمم المتحدة لجمع ممثلي الحكومة والمعارضة لبدء عملية سياسية تقودها سورية ويحدد فيها الشعب السوري مستقبل بلده بحيث تفضي إلى تشكيل حكومة شاملة يعقبها وضع دستور جديد وإجراء انتخابات بمشاركة كل السوريين بالتوازي مع وقف لإطلاق النار لا يشمل التنظيمات الارهابية.