الشريط الاخباريدولي

سوبوتكا: الرئيس الأسد كان محقاً عندما حمل فرنسا مسؤولية هجمات باريس

 

أكد نائب رئيس مجلس الشيوخ التشيكي عن الحزب المدني الديمقراطي برشيمسل سوبوتكا، أن السيد الرئيس بشار الأسد كان محقاً عندما حمل فرنسا المسؤولية عما جرى في باريس من هجمات إرهابية بسبب سياستها التي ساهمت في انتشار الإرهاب.

 

وقال سوبوتكا في جواب له على استبيان للرأي أجراه موقع أخبار أوروبية الإلكتروني بشأن رأي السياسيين التشيك بما قاله الرئيس الأسد حول هجمات باريس “إن الحماس الذي أبداه سياسيو الاتحاد الأوروبي والرئيس الامريكي باراك أوباما لما سمي الربيع العربي تسبب في حدوث خراب هائل” لافتا إلى أن “الديمقراطية ليست منتوجاً للتصدير الأمر الذي بدأت الأغلبية تدركه الآن”.

 

من جانبه أكد النائب في البرلمان التشيكي عن الحزب الشيوعي التشيكي المورافي ييرجي دوليشي أن الإرهاب يرتبط بتدخلات القوى الأمبريالية والإرث الكولونيالي ويتم استغلاله في الخلافات موضحا أن القوى العظمى الغربية ساهمت في تسليح الحروب الأهلية والإرهابيين.

 

بدوره وصف النائب عن الحزب الاجتماعي التشيكي ستانيسلاف هومل تصريحات الرئيس الأسد بأنها “قوية وجوهرها عقلاني”.

 

من جهته عبر نائب رئيس حزب الفجر التشيكي مارك تشيرنوخ عن قناعته بأن الغرب يتحمل المسؤولية عن الوضع الحالي القائم في الشرق الأوسط مشيرا إلى أن اللعب السياسية له لم تجلب أي شيء إيجابي.

 

إلى ذلك أكد النائب في مجلس النواب التشيكي رئيس حزب الحرية والمسؤولية المباشرة توميو اوكامورا أن فرنسا “ساهمت بنشاط فيما يسمى الربيع العربي ودعمت القلاقل وعدم الاستقرار في الدول العربية ولذلك فمن يزرع الريح يحصد العاصفة”.

 

وقال اوكامورا “إنه من الفظيع أن أناسا أبرياء يعانون الآن نتيجة السياسات العدوانية للدول”.

 

وشهدت العاصمة الفرنسية باريس ليل الجمعة الماضي سلسلة هجمات إرهابية نفذها انتحاريون من تنظيم داعش أسفرت عن مقتل أكثر من 130 شخصا وإصابة نحو 350 بجروح.