تشوركين: دي مستورا عليه ان يضع قائمة “المعارضة”

أكد مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن “لقاء المعارضة الذي جرى في السعودية مؤخرا ليس مرجعية لتحديد المعارضين الذين سيتفاوضون مع الحكومة السورية” مشيرا إلى أن “المبعوث الدولي إلى سورية ستافان دي ميستورا يجب أن يلعب الدور الرئيسي في وضع قائمة المعارضة”.

ونقل موقع روسيا اليوم عن تشوركين قوله في نيويورك أمس إن “المشاركين في مباحثات فيينا قرروا الاتفاق على قائمة المنظمات الإرهابية وقائمة الوفد المفاوض عن المعارضة السورية” لافتا إلى وجود “إشكالات بين روسيا وأطراف أخرى ولاسيما النظام السعودي حول لائحة المعارضة حيث تعتبر روسيا بعض المنظمات التي دعيت إلى الرياض قريبة من الإرهاب”.

وأشار تشوركين إلى أن الولايات المتحدة تنوي اقتراح اتخاذ قرار في مجلس الأمن الدولي يؤيد المحادثات حول الأزمة في سورية في إطار فيينا وذلك بعد اللقاء المحتمل في نيويورك في الـ 18من الشهر الحالي.

وأعلن المندوب الروسي أن موسكو مستعدة للقاء نيويورك بشأن سورية في إطار مجموعة فيينا ولكن بشرط أن يكون العمل واقعيا مضيفا إننا “نقول دائما إنه من الضروري ليس أن نتكلم بل الضروري هو تنفيذ القرارات التي اتخذت في اجتماع فيينا 2″.

وكان نائب وزير الخارجية الروسى غينادي غاتيلوف أكد في تصريحات له أمس أن بلاده “تؤيد جهود المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا لتسوية الأزمة في سورية” موضحا أن اجتماع المجموعة الدولية حول سورية في نيويورك لم يقرر عقده بعد وبالتالي لم تناقش بعد مشاركة روسيا في الاجتماع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *