الشريط الاخباريسورية

100 ألف طن من الحمضيات السورية تدخل السوق الروسية

بدأ اتحاد المصدرين في سورية التحضير لاستثمار الفرص التي بدأت توفرها الأسواق الروسية للمنتجات السورية القابلة للتصدير وفي مقدمتها الحمضيات الذي تصدى لتصدير 100 ألف طن منها والمواد الغذائية و الألبسة و بعض المواد الأولية المتوفرة بكثرة في سورية.
وأكد رئيس اتحاد المصدرين السوري محمد السواح أنّ اتحاد المصدرين في دمشق و فرعه في اللاذقية تحول إلى خلية عمل حقيقية عبر لقاءات مع الموردين إلى الأسواق الروسية و إنجاز قوائم بالسلع السورية القابلة للتصدير و البدء بتجهيز البضائع تمهيدا لشحنها إلى روسيا سواء عبر ” الكريدور الأخضر ” أو عبر تجار قدموا من روسيا لغاية عقد صفقات تجارية بعد تحولهم عن تركيا ، مشيرا في هذا السياق إلى التعاون الكبير الذي بدأ بين اتحاد المصدرين و غرفة صناعة دمشق و رابطة مصدري النسيج من أجل توحيد الرؤى و الإمكانيات لضمان عمل تجاري ناجح مع روسيا و تجاوز أخطاء الماضي .. موضحا أنّ الإمكانيات التي باتت متوفرة في سورية على التوضيب و الفرز و التغليف و الالتزام بمعايير الجودة و الاعتمادية و غيرها أصبحت متوافقة مع معايير و شروط الأسواق الروسية و غيرها ..
ورأى السواح أنّ ثمة فرصة حقيقية قد ولدت مع روسيا و لا بد من استغلالها على أكمل وجه خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية و الحصار الذي تعاني منه سورية منذ أكثر من خمس سنوات ،مبيناً أنّ هناك قائمة لا بأس بها من السلع المنتجة في سورية التي يمكن توجيهها نحو التصدير و خاصة الألبسة مشيرا إلى أنّ هناك معامل وجهت كامل إنتاجها لصالح صفقات مع موردين روس.. أيضا المواد الغذائية كالحمضيات و الخضار و الفواكه و الحبوب و غيرها.
وفي هذا السياق كشف السواح عن التحضير لزيارة وفد اقتصادي سوري إلى روسيا خلال الفترة القريبة القادمة و ذلك بالتعاون بين اتحاد المصدرين و غرفة صناعة دمشق و ستكون الزيارة بمثابة محاولة جادة لعقد لقاءات مع المسؤولين و رجال الأعمال الروس من أجل بحث الفرص التجارية و الاستثمارية خاصة في سورية المقبلة على مرحلة إعادة إعمار و يتوقع أن يكون للأصدقاء الروس حصة كبيرة فيها.