الشريط الاخباريدولي

دميرطاش: المسؤولون الأتراك يتوسلون للروس حتى يغفروا لهم إسقاط الـ”سو 24″

وصف رئيس حزب الشعوب الديمقراطي التركي صلاح الدين دميرطاش مجددا السياسات الخارجية التي تنتهجها حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا بـ”الفاشلة والخطيرة” وقال: «هذا ما يفسر غرام الحكومة المفاجئ مع اسرائيل».

ورأى دميرطاش أن: «لهجة التصعيد التي يستخدمها رئيس النظام التركي رجب أردوغان في موضوع روسيا كما هو الحال مع سورية جزء من خطته للتغطية على قضايا الفساد الخطيرة التي تورط بها وعائلته وتتضمن السرقة والارتشاء بالمليارات من الدولارات».

واستغرب دميرطاش انتقادات أردوغان له بسبب زيارته إلى موسكو وقال موجها الكلام لرئيس النظام التركي: «لقد دمرتم علاقات تركيا مع جميع دول الجوار وفي مقدمتها سورية والعراق وإيران وروسيا وأرمينيا وكل المنطقة ولم يعد لكم صديق إلا السعودية وقطر المتخلفة».

وأضاف رئيس حزب الشعوب الديمقراطي التركي متوجها بالكلام لأردوغان ورئيس وزرائه أحمد داود أوغلو: «إنكما تكذبان منذ البداية في موضوع روسيا وإسقاط الطائرة الروسية، نحن والجميع نعرف أنكما تتوسلان لموسكو حتى تصالحكما وتعود الأمور إلى وضعها الطبيعي في العلاقة مع روسيا».

وذكر دميرطاش بتصريحات أردوغان موضحا أنه أول من قال أن “الطائرات التركية أسقطت طائرة روسية”، ثم عاد ليقول أنه “لو كان لديهم علم بأن الطائرة روسية لما أسقطوها” مضيفا أن: «المسؤولين الأتراك يتوسلون من خلف الكواليس للمسؤولين الروس حتى يغفروا لهم خطيئتهم الكبرى في الوقت الذي يستمر فيه أردوغان وداود أوغلو في لهجتهما التصعيدية والاستفزازية خلال خطاباتهما الداخلية».

وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف في مؤتمر صحفي عقده أمس في موسكو أن تركيا اعترفت عمليا بأن إسقاط الطائرة الروسية كان مخططا له مسبقا مشيرا إلى أن: «تصريحات المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان كورتواكوش تؤكد معرفة أنقرة التامة بعدد طلعات الطائرات الروسية وأهدافها في سورية وهذا ما يمكن اعتباره اعترافا رسميا بأن إسقاط قاذفة “سو 24” الروسية من قبل مقاتلة تركية كان مخططا له مسبقا.