الشريط الاخباريسلايدسورية

تطهير 217 قرية.. حصيلة العمليات العسكرية الروسية في سوريا

 

صرحت وزارة الدفاع الروسية، أن الطائرات الحربية الروسية نفذت منذ بدء عمليتها العسكرية الجوية ضد مواقع الإرهابيين في سورية 5662 طلعة قتالية وساهمت في دعم جهود الجيش العربي السوري بالسيطرة على 217 قرية وبلدة.

 

وقال رئيس إدارة العمليات العامة في هيئة الأركان الروسية الفريق سيرغي رودسكوي: “خلال 100 يوم من العملية التي يجريها سلاح الجو الروسي منذ الـ 30 من أيلول الماضي نفذت القوات الجوية الروسية 5662 طلعة قتالية بما في ذلك 145 طلعة قامت بها طائرات استراتيجية حاملة للصواريخ وقاذفات طويلة المدى إضافة إلى إطلاق 97 صاروخا مجنحا من البحر والجو وهو ما ساهم في تحرير 217 قرية وبلدة من أيدى إرهابيي تنظيم “داعش” وأراض تتجاوز مساحتها ألف كيلومتر مربع”.

 

ولفت إلى أن المعلومات التي يتلقاها الجانب الروسي عن مواقع الإرهابيين في سورية تأتي من قيادة الجيش السوري ومركز التنسيق العملياتي في بغداد إلى جانب “المعارضة السورية”.

 

وأكد الفريق رودسكوي أن الطائرات الروسية رصدت استمرار وصول الذخائر والأسلحة إلى الإرهابيين في سورية تحت غطاء المساعدات الإنسانية مشيرا إلى أن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة يحاول التقليل من نتائج العمليات الروسية في سورية.

 

وشدد الفريق رودسكوي على أهمية تنفيذ عمليات إنسانية في سورية مع ضمان عدم استيلاء الإرهابيين عليها كما كان يتم سابقا مشيرا إلى أن سلاح الجو الروسي يسهم في تقديم المساعدات الإنسانية الأساسية إلى سكان مدينة دير الزور الذين يحاصرهم إرهابيو “داعش”.

 

ونفت وزارة الدفاع الروسية مجددا اليوم المزاعم حول استهداف مدنيين بغارات جوية روسية في سورية ونشرت صورا التقطت من الجو والفضاء تدحض تلك المزاعم مرجحة أن يكون التحالف الغربي وراء بعض الهجمات.

 

ونقل موقع قناة روسيا اليوم عن اللواء إيغور كوناشينكوف الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية قوله خلال مؤتمر صحفي اليوم للحديث عن نتائج العملية العسكرية الروسية في سورية منذ بدئها في الثلاثين من أيلول الماضي إن “الطيارين الروس يمتنعون عن توجيه ضربات إلى مواقع الإرهابيين في حال كان هناك خطر ولو ضئيلا في إلحاق الضرر بالمدنيين”.

وأضاف كوناشينكوف إنه “في حال وجود خطر سقوط ضحايا مدنيين يمتنع سلاح الجو الروسي حتى عن التخطيط لتوجيه ضربات إلى مثل هذه الأهداف.. أما التحالف الغربي فيعتبر مقتل 49 مدنيا أمرا قليل الأهمية” معيدا إلى الأذهان أن مراسلة قناة سي ان ان الأمريكية باربرا ستار العاملة في البنتاغون نقلت عن ممثلي وزارة الدفاع الأمريكية قولهم إن “القيادة العسكرية الأمريكية تتخذ القرارات بتوجيه غارات جوية شريطة ألا تتجاوز الحصيلة في صفوف المدنيين 50 شخصا”.

 

كما ذكر كوناشينكوف أن توزيع المعلومات الكاذبة حول سقوط ضحايا مدنيين جراء الغارات الروسية بدأ حتى قبل انطلاق العملية الجوية في سورية وهو مستمر في الوقت الذي أصبح فيه من المستحيل التستر أو غض النظر عن نتائج وفعالية العمليات الروسية ضد الإرهابيين.