انطلاق مهرجان مسرح الطفل من مسرح الحمراء

انطلق مهرجان مسرح الطفل الذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة أمس، على خشبة مسرح الحمراء بعرض راقص لفرقة أجيال بعنوان “بيارق النصر” وعرض موسيقي لفريق الكشافة، إضافة إلى افتتاح معرض للملصقات الإعلانية الخاصة بالمسرحيات في الدورات السابقة.

وقدمت فرقة أجيال المكونة من أطفال بأعمار متنوعة عددا من اللوحات الراقصة الشعبية على أنغام أغان وطنية وتراثية بأسلوب لافت، وينم عن جهد كبير في التدريب والتحضير وخاصة مع وجود أطفال من أعمار لا تتعدى السبع سنوات، كما تم تقديم لوحة من رقصة المولوية من قبل راقص محترف وراقصين من الأطفال بعمر صغير وبأداء مميز ومتقن استحقوا عليه تصفيق الجمهور.

وقال مدير مسرح الطفل والعرائس بسام ناصر: إن أهمية المهرجان تأتي من كونه حالة مستمرة وفعالياته دورية وليست كردة فعل للظروف التي نعيشها، مبينا أن المديرية عملت على أن يكون المهرجان خلال العطلة الانتصافية كحالة مختلفة للأطفال، ليشاهدوا عروضا مسرحية تخرجهم مما يعيشونه في ظل الواقع الصعب ولنرسم على وجهوهم البسمة.

وأضاف ناصر إن فعاليات المهرجان تمتد إلى عشر محافظات وحرصنا على تنوع أماكن العرض في كل محافظة لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الأطفال لحضور العروض، لافتا إلى أن أغلب العروض التي ستقدم في المهرجان جديدة أعدت خصيصا للمهرجان.

وعبر عدد من الأطفال الذين حضروا حفل الافتتاح عن سعادتهم لتعرفهم على نمط فني جديد في الرقص الشعبي.

ويتنوع برنامج المهرجان في دمشق والمستمر يومياً حتى يوم السبت القادم، بـ 32 عرضا منها “فتاة القرية” عند الساعة الرابعة على خشبة مسرح الحمراء، و”شموسة” عند الساعة الثانية على مسرح القباني، و”جبل البنفسج” عند الساعة الحادية عشرة على خشبة مسرح العرائس، و”حيلة أرنوب” عند الثانية عشرة على مسرح المركز الثقافي في العدوي، و”ثعلوب يتوب” عند الحادية عشرة على مسرح المركز الثقافي في كفرسوسة، و”علي بابا ومرمر” عند الثانية عشرة على مسرح المركز الثقافي في المزة، و”مغامرات السنافر” عند الواحدة على مسرح المركز الثقافي في الميدان، و”الكهف السحري” عند الواحدة على مسرح مجمع دمر الثقافي.

وتنتشر خارطة المهرجان إلى عدد من المحافظات والمدن هي حلب والسويداء وحماة واللاذقية وطرطوس ومصياف وحمص والحسكة والقامشلي وعلى عدة مسارح ضمن هذه المحافظات والمدن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *