ثقافة وفن

ندوة بعنوان «الرسم بالكلمات» حول التأثير المتبادل بين الأدب والفن التشكيلي

ركزت الندوة التي أقامها اتحاد الفنانين التشكيليين في سورية بعنوان “الرسم بالكلمات”، حول التأثير المتبادل بين الأدب والفن التشكيلي، إضافة لقراءات في كتاب رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور نضال الصالح الأخير “درب حلب”، وذلك في قاعة الفنان لؤي كيالي بصالة الرواق.

ورأى الصالح أن للفن التشكيلي دورا في بناء الإنسان وحضارته وتاريخه وهذا يساهم في بناء الوطن، لذلك نحن بحاجة لكل هؤلاء لنقف في وجه الحرب والمؤامرة على سورية.

وعن كتابه درب حلب بين الصالح أن الكتاب هو جزء من حياته وخلجات روحه لأنه كتب وفق انعكاسات نفسية واجتماعية عايشها في مدن سورية واستشراف لمستقبل قادم، مشيرا إلى أنه حاول في كتابه التفريق بين من يعمل لفكر بناء وبين من تهدم فكره سلوكيات المجتمع ليترك مجالا للتطرف والإرهاب.

واعتبر رئيس اتحاد الكتاب أن القلم هو الأقدر على بناء إنسان تعتز به بلاده لأنه رمز الثقافة والمجتمع وهو من أهم دعائم حماية الوطن.

وفي الشخصيات التي وردت في كتاب درب حلب الصادر عن دار الشرق للطباعة والنشر والتوزيع في دمشق يوضح الصالح عبر شخصية جليل الصالح تجربة حياتية يحاكي فيها ويناقش التبدلات الحياتية والإشكالات المعرفية والاجتماعية ليصل في النهاية لأهمية الانتماء للوطن.

ثم قدم رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين الدكتور إحسان العر درعا تكريمية تقديرا لمسيرة الأديب والناقد الدكتور نضال الصالح عبر سنوات حياته الثقافية.

ويقيم اتحاد الفنانين التشكيليين ندوة كل يوم أربعاء يستضيف خلالها شخصية ثقافية سورية في مختلف مجالات الفن والأدب والمعرفة.