خلال 2015.. 1٫5 مليون مراجع للمشافي التعليمية و7٫6 ملايين خدمة

كشفت إحصائيات وزارة التعليم العالي أن عدد المرضى المراجعين للمشافي الجامعية خلال عام 2015 بلغ نحو مليون و500 ألف مراجع بين مقبول ومراجع أقسام الإسعاف والعيادات الخارجية حيث تجاوز إجمالي الخدمات المقدمة سبعة ملايين و600 ألف خدمة منها نحو سبعة ملايين و500 ألف خدمة ونحو 97000 ألف عملية جراحية. وأشارت الإحصائيات إلى وجود نحو 5 آلاف سرير في المشافي التعليمية و113 غرفة عمليات و63 غرفة عناية مشددة تضم 206 أسرة إضافة إلى 84 مخبراً أجري فيها أكثر من 6 ملايين تحليل مخبري كما تجاوز عدد الصور الشعاعية 48 ألف صورة ونحو 67 ألف صورة طبقي محوري و8250 جلسة كلية صناعية.
وبينت التقرير الصادر عن الوزارة أن عدد المقبولين في مشفى المواساة الجامعي ناهز مئة ألف مريض يليه مشفى حلب الجامعي نحو 27// ألف مريض ثم مشفى الأسد بدمشق بحوالي 20 ألف مريض ومشفى التوليد بدمشق بحوالي 17500 مريض.
وأشار معاون وزير التعليم العالي للشؤون الصحية الدكتور حسن جبه جي إلى أن أغلب الحالات المعقدة تحول إلى مشافي التعليم العالي الأربعة عشر لكونها تضم خبرات علمية وبحثية، مشيراً إلى أن الخدمات الطبية المقدمة 70% منها مجاني و30% مأجورة.
وأوضح جبه جي أن الدراسة التي أعدت من أجل إحداث مشفى بجامعة البعث انتهت وهي الآن في مرحلة تلزيم الدراسة لجهة من أجل التنفيذ، لافتاً إلى أن عملية تأهيل مشفى التوليد الجامعي انتهت بشكل كامل وهناك الآن خطة لتوسيع مشفى الأسد الجامعي بدمشق وإعادة تأهيل المجمع الإسعافي في مشفى المواساة والطابق الثاني من مشفى جراحة القلب بدمشق وإعادة افتتاح مدرسة التمريض بجامعة تشرين بعد إغلاقها منذ أربع سنوات من أجل رفد المشافي بالكادر التمريضي المؤهل.
كما أكد أن الوزارة تسعى إلى تأمين كل التجهيزات الطبية الحديثة للمشافي مثل جهاز الرنين المغناطيسي للأسد الجامعي والمواساة وأجهزة الكلية الصناعية والتنفس صناعي والمنافس والحواضن لافتاً إلى أن عدد المنافس في المشافي الجامعية يزيد على 165 منفسة و105 أجهزة لغسيل الكلية نحو 145 حاضنة أطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *