لاول مرة.. السعودية تستدين من السوق الدولية

كشفت مصادر اعلامية ان نظام ال سعود يعاني من ازمة مالية وعلى اساسها يعتزم الاستدانة من السوق الدولية لتغطية العجز في موازنته الذي بلغ 87 مليار دولار.
ووفقا لما ذكرته صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية أن النظام السعودي الذي تمتلك بلاده مخزونا هائلا من النفط يعد الاكبر بين اعضاء منظمة أوبك يعاني من صعوبات كبيرة في الميزانية للعام الجاري بسبب الانخفاض في أسعار النفط حيث تحصل خزينته على 73 بالمئة من مواردها من عائدات النفط لافتة الى أن هذا النظام الذي كان يمول انفاقه من خلال اقتراض يقتصر على استخدام الاحتياطيات المالية المتراكمة قرر ليس فقط اجراء تخفيض حاد في الانفاق العام ولكن الاستعداد أيضا لاول مرة في التاريخ لاخذ دين في السوق الدولية.
وتؤكد التقارير ان نظام بني سعود تكبد خسائر مالية كبيرة جدا جراء عدوانه المستمر على اليمن والذي بدأ في اذار الماضي اضافة الى الخسائر العسكرية في العدة والعتاد ما اجبره على التفكير بالاستدانة من الاسواق الخارجية.
ويقول المحللون بحسب الصحيفة ان مقدار دين الرياض فى المرحلة الاولى قد يصل الى 5 مليارات دولار مضيفين ان ” البنوك الدولية وقفت في طابور من أجل أن تصبح شركات تأمين للصفقة التي بنتيجتها قد يظهر معيار جديد في سوق الديون في منطقة الشرق الاوسط”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *