منوع

بعثة تشيكية تكتشف في مصر بقايا مركب خشبي فرعوني عمره 5 آلاف عام

اعلنت وزارة الآثار المصرية إن بعثة تشيكية اكتشفت جنوب القاهرة بقايا مركب خشبي كبير يبلغ طوله 18 مترا ويرجع لعصر الدولة القديمة، التي تأسست بعد توحيد البلاد قبل أكثر من 5 آلاف عام.
وقد تنوع استخدام المراكب الخشبية في مصر القديمة بين مراكب للنقل وأخرى للتجارة وثالثة مخصصة للملوك كي يتمكنوا من الانتقال فيها إلى العالم الآخر، وفقا لمعتقدات المصريين القدماء، وأشهرها مركب الملك خوفو صاحب الهرم الأكبر جنوبي القاهرة، والذي اكتشف عام 1954 وخصص له متحف في منطقة الأهرام.
وقال “ممدوح الدماطي” وزير الآثار في بيان يوم الاثنين 1 فبراير/شباط إن بعثة المعهد التشيكي للآثار المصرية التابع لكلية الآداب بجامعة تشارلز في براغ اكتشفت بقايا المركب بجوار مصطبة غير ملكية بمنطقة أبو صير الأثرية، وتشمل هذه البقايا الأوتاد الخشبية، أما الحبال التي تضم ألواح المركب بعضها إلى بعض فما زالت “ظاهرة حتى الآن في مكانها الأصلي”.
وأكد الدماطي إن هذا الكشف يُسهم بشكل كبير في معرفة طرائق بناء المراكب في مصر القديمة، نظرا لأن حالة معظم المراكب المكتشفة حتى الآن سيئة وهي مفككة باستثناء مركبي الملك خوفو.
وأضاف أن هذا الكشف ترجع أهميته إلى كونه “المركب الوحيد” من عصر الدولة القديمة يُكتشَف بجوار مصطبة غير ملكية، ويدل على المكانة البارزة لصاحب المصطبة وعلاقته الوثيقة بالملك الحاكم آنذاك، وأن بين المركب والمصطبة والقطع الفخارية التي عثر عليها هناك “ارتباطا وثيقا” يشير إلى أنها ترجع إلى منتصف القرن الـ 26 قبل الميلاد.
وتابع أن اسم صاحب المصطبة غير معروف “نظرا للحالة السيئة لمقصورة القرابين والتي من المفترض أن تحوي اسمه وألقابه”.