صحة

شرب مغلي “القريص” يوميا يمنع تشكل حصى الكلى

ينتشر القريص في الاراضي البعلية والحقول ويتوفر خاصة في الربيع، ويحتوي وفقا لخبيرة التغذية رزان سليمان على معدن البورون الذي يقوم باحتجاز الكالسيوم في العظام و يفيد في بقاء المفاصل والعظام بحالة صحية جيدة.

ويستعمل القريص وفقا للاختصاصية كمدر للبول وهو مغذ ومقو عام و يوقف النزف ويخفض مستوى السكر في الدم وتوصي بعض الدراسات بشرب عدة اكواب من مغليه يوميا بدل الماء لانه يمنع تشكل حصوات الكلى.

وتضيف سليمان ان اوراق القريص واغصانه التي تحتوي على شعيرات تسبب وخزا للجلد تستخدم في التخفيف من الام عرق النسا حيث يقطن النبات ويضرب به مكان الاصابة فيسبب تخريشا للجلد فينبه العصب ويخفف الالم.، إضافة إلى أنه يعزز من وظيفة البروستات ويستخدم في حالات فقر الدم والروماتيزم والحساسية ويفيد الفتيات عند سن البلوغ والنساء عند سن اليأس وهو غني بالفيتامينات والمعادن.

يمكن ان يوضع في السلطات او تطبخ اوراقه الخضراء مع الشوربات او يشرب نقيعه مثل الشاي مع الاشارة الى ان الشاي المصنوع من اوراق القريص يزيد من افراز حمض البوليك الى خارج الجسم وهذا يفسر استعمال هذا النبات كعلاج لالتهاب المفاصل وداء النقرس كما انه مفيد في علاج الاكزيما او أي نوع من الحساسية التي تصيب الجسم.

وتفضل سليمان تحضير شاي القريص من العشب الاخضر عبر سكب الماء المغلي على النبات وتغطية الكأس لحفظ المواد الفعالة ومنع تبخرها وتركها لمدة من /10/الى/15/ دقيقة وتحليته بالقليل من العسل مشيرة الى أن هذا الخليط مقو ومجدد للنشاط ومنبه للدورة الدموية وينظف الجسم من السموم وينصح بتناوله للامهات المرضعات لانه مدر للحليب.