لدراساته الإدارية.. يوسف حسن السلامة يستخدم المنهج التطبيقي

يستخدم الباحث الدكتور يوسف حسن السلامة في دراساته بعلم الإدارة منهجا تطبيقيا يستقيه من خبرته، محاولا أن يتجاوزه إلى منظومة بحثية متعددة الجوانب والرؤى والأفكار، قائلا: إن الإدارة تحتاج إلى كثير من البحوث حتى تستوفي حقها لأنها علم يلعب الدور الأساس في تكوين البنية السليمة للمجتمع، ولأنها في جوهرها عملية مشتركة لا يستطيع شخص وحده أن يحقق بها شيئا دون مشاركة الآخرين الذين يجب أن يعتمد عليهم المدير بعيدا عن أسلوب الأمر والنهي الذي لا يحقق في النتيجة أي تطور إيجابي.

ولفت السلامة إلى أن المنظمات تتفوق بإدارتها المبتكرة عندما تعتمد على ثقافة إبداعية وابتكارية ما يحفز العناصر المكونة لها بقيم المبادرة حتى تبادر بأساليب إلى الاستجابة السريعة للتغيرات في البيئة والتفكير والنظر، ما يؤدي إلى تقبل أكثر للأفكار والمفاهيم وطرق العمل الجديدة.

وتتسم ثقافة المنظمات الابتكارية كما يوضحها السلامة بالميل إلى تأكيد روح المبادرة وأسبقية الأفراد على تنفيذ القواعد والإجراءات المحددة مع رؤية مفتوحة لتقبل أي فكرة جديدة بأقل قدر من الاعتراضات التي تحبط الابتكار ومبادرته.

والابتكار بمفهوم السلامة لا يمكن أن يتم بمعزل عن الظروف التي يولد فيها فهو ابن بيئته بدرجة كبيرة دون أن نستثني بعض الحالات التي يصنع فيها المبتكرون المميزون ظروفهم رغم العقبات.

وتابع السلامة : يغامر المبدع والمبتكر بطبيعته إلى التبديل والتغيير كبداية للمغامرة لأنه يغير في أشياء قد تكون مألوفة له أو لغيره وهذه أشياء تنطبق على العمل في الأدب والثقافة والعلوم والمجالات الفنية والاجتماعية أما الابتكار الإداري فهو الإتيان بالجديد في مجال الإدارة بهدف تحقيق الاستجابة والإنتاج الأفضل ، معتبرا أن أهم دوافع الإبداع هو الحماس في تحقيق الأهداف الشخصية والرغبة في معالجة الأشياء المعقدة والحصول على رضا النفس والرغبة في تقديم مساهمة مبتكرة قيمة والحصول على مكافآت مالية وعلى مرتبة علمية مرموقة وعلى الثناء والسمعة الحسنة وعلى وظيفة متميزة والأهم من ذلك هو الرغبة في خدمة الوطن.

وختم السلامة بالقول: في الوضع الراهن تدهورت المنهجية البحثية ولم تحافظ على مكانتها المرموقة التي كانت من قبل فالذين أسسوا للبحث العلمي بأنواعه لم يحافظ طلابهم وتلامذتهم على المستوى المطلوب فتراجع البحث إلى حد اقتصاره على جمع المعلومات أو التحليل.

يذكر أن الباحث الدكتور يوسف حسن السلامة يحمل دكتوراه في العلوم الإدارية له كتاب منشور بعنوان “الإدارة والقيادة” ونال العديد من شهادات التقدير منها دبلوم من الاتحاد العربي للثقافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *