صحة

تعرّف على فوائد “المتة” الصحية

 

يكاد لا يخلو بيت في سورية من المتة التي تعتبر المشروب الاول لدى الكثير من العائلات ويشجع بعض الخبراء هذا التفضيل لفوائده في معالجة مشاكل عسر الهضم وتحسين المزاج وتنشيط الجسم.

ويقول خبير التغذية مصطفى اسعد ان التحاليل العلمية أثبتت احتواء نبتة المتة المعدة للشرب على نسب متفاوتة من الكافيين والبوتاسيوم والصوديوم والمغنيزيوم وفيتامين بي 1 و 2 والفوسفور وفيتامين سي والكالسيوم.

وتفيد المتة في تخفيف الوزن واذابة دهون البطن دون أي تأثيرات جانبية اضافة الى دورها في تخفيض نسبة سكر الدم وعلاج امراض الشقيقة وتسكين الام الرأس والصداع وعسر التنفس وتهدئة الدماغ.

ويشير خبير التغذية الى أن المتة هاضمة ومغذية ومفرحة وملينة ويفضل أن تشرب بعد الطعام بوقت طويل لتسهيل هضمه مبينا أن الاكثار من شربها لا يحدث امساكا أو أضرارا على القلب والاعصاب كالقهوة رغم احتوائها الكافيين بل تبعث النشاط في العضلات والاعصاب وتعتبر مانعا للجوع أيضا ومدرا للبول واذا شربت على الريق تلين المعدة والامعاء.

ومشروب المتة الساخن من فئة المنبهات ويعود منشوءه الى دول امريكا الجنوبية كما ينتشر في الوطن العربي في عدد من مناطق سورية ولبنان على وجه الخصوص.