روحاني: نؤكد على وحدة سورية وسيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أنه لا بد من القضاء على الإرهاب في سورية وعودة الشعب السوري إلى حياته الطبيعية مشددا على أن الشعب السوري هو من يقرر مستقبله بنفسه.
وقال روحاني خلال مؤتمر صحفي في طهران اليوم: ” إن هدفنا الأساسي أن يعود الشعب السوري إلى حياته الطبيعية وأن تتم مكافحة الإرهاب وطرد الإرهابيين خارج سورية” مجددا التأكيد ” على وحدة سورية وسيادتها واستقلالها والحفاظ على وحدة أراضيها وترك الشعب السوري يقرر مستقبل بلاده بنفسه” .
وقال روحاني: “نرى أنه من الضرورة الحفاظ على وحدة سورية وأراضيها من التقسيم وأن نتمكن مع استمرار وقف الأعمال القتالية ومكافحة الإرهاب من توفير الظروف اللازمة لبدء العملية السياسية في سورية وفق ما يقرره أبناء الشعب السوري بأنفسهم”.
ولفت الرئيس روحاني إلى أن العلاقات الروسية الإيرانية “جيدة جدا” وهناك تنسيق فكري وعلمي قائم بين الجانبين موضحا أن موقف إيران واضح بضرورة مكافحة الإرهاب والحفاظ على استقرار البلدان واستقلالها سواء في سورية والعراق أو غيرهما.
من جانب آخر أوضح الرئيس روحاني أن إيران أنهت تقريبا تنفيذ الاتفاق النووي مع مجموعة 5 زائد1 مشددا على أن الجانب الآخر سيرى “ردا سريعا من قبلنا” إذا أراد التنصل من تعهداته في الاتفاق النووي .
واعتبر روحاني أن هذا العام تاريخي لإيران لأنه عام الاتفاق النووي ورفع الحظر عن البلاد لافتا إلى أن إيران بدأت التعامل في مجال تجارة المواد النووية مع العالم بعد الاتفاق النووي وتمكنت من تحقيق استمرار أجهزة الطرد المركزي وفق الاتفاق .
وحول الانتخابات الأخيرة في إيران أكد الرئيس روحاني أن الشعب الإيراني سجل ملحمة جديدة في الانتخابات وأثبت ثقته مرة أخرى بالنظام وقائده وحكومته لافتا إلى أن مشاركة الإيرانيين الواسعة أدهشت العالم .
وقال روحاني: “لقد أنجزنا انتخابات جيدة جدا من ناحية الحضور الجماهيري ولم نواجه أي تجاوز أمني” معتبرا أن ” ثقة الشعب الإيراني بصندوق الانتخابات وأن التغيير يمر من هذا الصندوق أهم ما يميز النظام الإيراني” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *