إقرار خطة مشروعات «اكساد» للعامين القادمين

عقد المجلس التنفيذي والجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” للدورة 33 في جمهورية مصر العربية في الفترة 29/2 – 2/3 2016م.

وقد ناقش المجلس خلال الاجتماعات أبحاث ومشاريع المركز خلال عامي 2014-2015 ولاسيما في مجالات استنباط أصناف جديدة من القمح والشعير والذرة البيضاء التي اعتمدت للزراعة الواسعة في العديد من الدول العربية, إضافة لمشاريع تطوير المراعي ومكافحة التصحر.

وناقش المركز نشاطاته في مجال تنفيذ دراسات ومشاريع استراتيجية الأمن المائي العربي وأثر التغيرات المناخية في الموارد المائية في الدول العربية حتى عام 2030 وإجراءات الحد من هدر مياه الري ورفع كفاءتها والمشاريع المنفذة في مجال حصاد مياه الأمطار.

كما ناقشت الجمعية العمومية المشاريع التي نفذها المركز في مجال تطوير الثروة الحيوانية وخاصة الأغنام والماعز والإبل وزيادة إنتاجها من الحليب واللحم ورفع نسبة التوائم في الولادة, وعرض المركز مشاريعه في الدول العربية في مجال استخدام المياه غير التقليدية في الزراعة ولاسيما مياه الصرف الصحي المعالجة والمياه الرمادية والمالحة.

وتم إقرار مشاريع المركز في الدول العربية خلال عامي 2017-2018 وموازنته المالية خلال العامين المذكورين.

وقد أثنى الوزراء أعضاء الجمعية العمومية على المشاريع البحثية التطبيقية التي نفذها المركز وأبحاثه المتميزة في جميع الدول الأعضاء في المركز, وأكدوا ضرورة الاستمرار في هذا النوع من الأبحاث لأهميتها في تنمية الزراعة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *