محليات

محافظة دمشق: تشديد الرقابة الصحية على المدارس وضبط أقساط الخاصة

طالب مجلس محافظة دمشق في أولى جلسات دورته العادية الثانية للعام 2016 بضرورة دراسة أسباب غياب الصحة المدرسية وتراجع دورها الرقابي على مدارس دمشق، والتشدد في متابعة موضوع النظافة المدرسية وارتفاع أقساط المدارس الخاصة غير المبرر.

وأشار أعضاء المجلس إلى أهمية إجراء دراسة معمقة للعقارات التي توضع ضمن الشريحة الأثرية وتوزيع المعونات للموظفين ضمن أماكن عملهم، وحل مشكلة المياه المالحة المتسربة تحت مدرسة الفراهيدي في منطقة برزة، ومتابعة أوضاع المدارس في حي الشاغور، ولا سيما موضع غياب ونقل المدرسين وتراجع المستوى التعليمي وإعادة النظر برسم التعاون والنشاط في المدارس بغية تمكينها من تأمين احتياجاتها ومستلزماتها.

وفي إطار رده على استفسارات الأعضاء أكد مدير تربية دمشق محمد مارديني أن مدارس عش الورور يتم تخديمها صحيا من قبل مستوصف برزة، وموضوع زيادة رسم التعاون والنشاط من صلاحيات وزارة التربية التي ترفض رفعه مراعاة للوضع الاقتصادي العام للطلبة، مشيرا إلى أنه يتم تسليم مستلزمات المدارس من القرطاسية من قبل مستودعات مديرية التربية وفق الحاجة الفعلية مع التقيد بترشيد الانفاق.

أما بالنسبة لارتفاع أقساط المدارس الخاصة أكد مارديني أن الأقساط تحدد من قبل مديرية التربية بعد موافقة الوزارة وتوضع الرسوم في مكان بارز وكل الشكاوى تتم معالجتها وتتخذ إجراءات رادعة بحق المخالفين، داعيا الأهالي إلى ضرورة تقديم شكوى مثبتة بالأدلة لتتم معالجتها فورا، لأن كل مخالفة في التسعيرة من قبل أي مستثمر في المدارس يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة بحقه بدءاً من الإغلاق وانتهاء بفسخ العقد.

من جهته أكد الدكتور نهاد مصطفى مدير الصحة المدرسية في دمشق أن تحضير أطعمة الفول والحمص، والشوربات الجاهزة في مدارس الحلقة الأولى ممنوع، حفاظا على صحة الطلبة، معتبرا أن طلاب الحلقة الثانية أكثر وعياً ولا مانع من ذلك.