صحة

فوائد “الكزبرة” الخضراء

تفضل العديد من السيدات إضافة الكزبرة الخضراء على أصناف مختلفة من الأطعمة والسلطات لنكهتها ورائحتها المميزتين في وقت يؤكد فيه خبراء تغذية فوائدها الصحية والعلاجية الكثيرة.

تقول خبيرة التغذية سمر المحمد لنشرة سانا الصحية إن الكزبرة تساعد على تحسين عملية الهضم وهي علاج طبيعي فعال لاضطرابات المسالك البولية ومفيدة في حالات الحساسية والالتهابات الناتجة عن العدوى البكتيرية والفطرية وتسهم في تخفيض الكوليسترول الضار في الدم وتجنب أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتستخدم الكزبرة أيضا كطاردة للغازات ومنبهة ومطهرة ومسكنة ومضادة للبكتيريا والميكروبات والالتهابات وهي مدرة للبول وتفيد في التخفيف من أعراض التهاب المفاصل والروماتيزم.

كما تعمل على تعزيز وظائف الكبد والغدد الصماء وتساعد على خفض مستويات السكر في الدم وعلاج عسر الهضم والإسهال والانتفاخات وتحسين الشهية إضافة إلى فعاليتها بالتخلص من الاحمرار وحكة الجلد والالتهابات والتخلص من رائحة الفم الكريهة وعلاج قرح الفم نتيجة لتمتعها بالخصائص المطهرة والرائحة المميزة.

إضافة لما تقدم تعمل الكزبرة على تقوية الجهاز المناعي وتساعد على تنقية السموم من الجسم وتعتبر علاجا عشبيا فعالا ضد البكتيريا الضارة وتحتوي العديد من العناصر الغذائية كفيتامين أيه وبي وسي والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والنحاس والزنك والماغنزيوم والألياف الغذائية كما أنها غنية بالعديد من مضادات الأكسدة.

وتستخدم في التخلص من آلام الروماتيزم والتورمات والسعال ووقف نزيف الأنف وعلاج تقرحات الفم والتهابات العينين وتورمها واحمرارها والتهابات الجلد والبثور والرؤوس السوداء.