الشريط الاخباريدولي

بوتين لـ كيري: زياراتكم المتواصلة تتيح الفرص للتقدم في حل المسائل الدولية

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمله بأن تسهم زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الحالية لموسكو في تقارب المواقف بين موسكو وواشنطن حيال الأزمتين في سورية وأوكرانيا.

ونقلت روسيا اليوم عن بوتين قوله في مستهل لقائه مع كيري في الكرملين اليوم “إن في استطاعة البلدين التوصل إلى نقاط مشتركة والمضى قدما في المسائل الثنائية والدولية” مشيرا إلى أن القيادة الروسية تدرك أهمية دور الولايات المتحدة ورئيسها باراك أوباما في التوصل إلى وقف الأعمال القتالية في سورية.

وأضاف بوتين “إننا مرتاحون دائما لزياراتكم لأنها تجري على الدوام في جو عملي وتتيح الفرص للتقدم في حل مسائل جدية ونتمكن من إيجاد نقاط التقاء والسير إلى الأمام اعتمادا على ذلك في حل المسائل الثنائية والمسائل المطروحة على جدول الأعمال الدولي”.

من جانبه قال كيري “أعرف إنه توجد لديكم تصورات معينة وأفكار معينة وقد اتخذتم قرارا جديا جدا بسحب قسم كبير من قواتكم الجوية من سورية”.

وأضاف كيري “نحن أيضا لدينا تصورات معينة وأفكار معينة حول كيفية إجراء محادثات جنيف وغيرها من المسائل بصورة أكثر فعالية وقد حان الآن الوقت بالفعل للبدء بعمل جدى وهو عمل صعب فعلا يرتبط بالمرحلة الانتقالية”.

واعتبر كيري أن التعاون الروسي الأمريكي أثمر نتائج جدية وخاصة بالنسبة للشعب السوري مشيرا إلى أن “الكثيرين من المراقبين كانوا على اعتقاد بأنه من المستحيل التوصل إلى وقف الأعمال القتالية ولكن بفضل تعاوننا سيمر يوم الأحد القادم شهر على بدء وقف الأعمال القتالية في سورية”.

كما عبر كيري عن تعازيه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين نيابة عن رئيس الولايات المتحدة وشعبها بحادث سقوط الطائرة بمدينة روستوف مؤكدا أن بلاده مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة في التحقيق.

وقال كيري “أود أن أبدأ من الإعراب عن التعازي نيابة عن الرئيس أوباما والشعب الأمريكي بسقوط الطائرة في روستوف” مشيرا إلى أن فريقا من إدارة أمن وسائل النقل فى الولايات المتحدة مستعد للتوجه إلى مكان الحادث وتقديم المساعدة اللازمة.