صحة

تعرّف على أعراض سرطان “القولون”

يعتبر سرطان القولون من أخطر الأورام التي تصيب الملايين في العالم، وهناك أعراض ظاهرة وواضحة للمرض مثل حدوث نزيف دموي من المستقيم، إلا أن هناك العديد من الأعراض الخفية التي يجهلها أغلبنا ما قد يهدد بفشل علاج المرض حال اكتشافه متأخرا.

وفي هذا التقرير نسلط الضوء على مجموعة من الأعراض الخفية لسرطان القولون، حسبما نشر مؤخراً الموقع الأمريكي “موجز القراء”، وتشمل:

1.الإصابة بالأنيميا قد يكون علامة على الإصابة بسرطان القولون نتيجة حدوث نزيف داخلي في الأمعاء.

2.ضيق التنفس: على الرغم من أنك قد تصاب أحيانا بضيق التنفس بسبب الشعور بالإعياء أو معاناتك من الحساسة، إلا أنه قد يكون أحيانا علامة على الإصابة بسرطان القولون بسبب نزيف الأمعاء المستمر على مدى فترات طويلة، حيث يقلل ذلك من مستوى الهيموجلوبين بالدم، ويحد من قدرة الدم على حمل الأكسجين. 3.الشعور بالانتفاخ والتطبل: نصاب بها كثيرا بعد تناول وجبة ثقيلة، ولكن قد يصاب البعض بالانتفاخ وتقلصات الأمعاء بسبب سرطان القولون، نتيجة تراكم الفضلات بالأمعاء وحدوث انسداد بها.

4.الإمساك الشديد: إذا كان الإمساك شديدا واستمر ذلك لفترة طويلة فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بسرطان القولون، ويجب استشارة الطبيب.

5.إذا لاحظت حدوث تغيير في شكل الفضلات وأصبح البراز أصغر حجما على غير العادة، فقد يعني ذلك الإصابة بالأورام بسبب انتشار الزوائد بالأمعاء.

6-تغير لون البراز فيصبح داكنا: قد يكون ذلك علامة على الإصابة بسرطان القولون، ولكنه في الوقت نفسه قد يكون أيضا دليلا على الإصابة بقرحة أو بسبب تناول مكملات الحديد.

وأضاف التقرير أن احتمالات إصابة الشخص بسرطان القولون تكون كبيرة إذا كان يعاني من هذه الأعراض معا أو أغلبها، لذا يجب استشارة الطبيب فورا.